تحميل محاضرة 10 محاسبة أموال ثانية تجارة الأزهر بنين -الالتزامات طويلة الأجل في الشركات المساهمة - قرض السندات

 تحميل محاضرة 10 محاسبة أموال ثانية تجارة الأزهر بنين -الالتزامات طويلة الأجل في الشركات المساهمة

- الالتزامات طويلة الأجل - قرض السندات :- 

هي تضحيات تضحي بها الشركة مستقبلاً لمقابلة التزامات مالية لن يتم الوفاء بها خلال السنة التالية أو خلال دورة التشغيل العادية للشركة، وهذه الالتزامات لا تتطلب استخدام الأصول المتداولة في سدادها وهي تشتمل على أنواع عديدة كالقروض طويلة الأجل وقروض السندات وأوراق الدفع طويلة الأجل والالتزامات الناتجة عن العقود طويلة الأجل والالتزامات الناتجة عن خطط التقاعد ومكافآت نهاية الخدمة وغيرها.

تحميل محاضرة 10 محاسبة أموال ثانية تجارة الأزهر بنين -الالتزامات طويلة الأجل في الشركات المساهمة - قرض السندات

-وتلجأ الشركات إلى استخدام هذه الالتزامات طويلة الأجل في تمويل استثماراتها المالية في حالتين:-

شرح الفرق بين السهم و السند فيديو

أ-  أولهما عندما تعجز مصادرها الداخلية المتمثلة في الاحتياطيات والأرباح المحتجزة والجزء غير المدفوع من رأس المال المصدر عن مواجهة الزيادة في حجم نشاطها وتوسعاتها.

ب-وثانيهما: عندما يكون معدل العائد على الاستثمارات داخل الشركة أكبر من معدل الفوائد التي تتحملها الشركة نظير الحصول على هذه الالتزامات طويلة الأجل حيث يمثل الفرق بين المعدلين فائضاً إضافياً لصالح الشركة.

-وتعد قروض السندات هي الصورة الأكثر شيوعاً في الحياة العملية بالنسبة للالتزامات طويلة الأجل في الشركات المساهمة

مفهوم السندات والاختلاف بينها وبين الأسهم

-يمكن تعريف السندات Bonds بأنها قرض تحصل عليه الشركة المساهمة من المكتتبين لمدد متوسطة أو طويلة الأجل نظير تحملها لفوائد معينة الصالح هؤلاء المكتتبين مع تعهدها برد قيمة هذه السندات لحامليها في تواريخ محددة، ويلاحظ أن هناك عدة اختلافات بين السند والسهم يمكن توضيحها فيما يلي:-

الإختلاف بين السند و السهم :-

 1-السند يمثل جزء من قرض أو دين على الشركة، أما السهم فيمثل جزء من رأسمال الشركة، وعليه فإن حامل السند يعتبر أحد مقرضي أو دائني الشركة أما حامل السهم فيعتبر أحد ملاك الشركة...

2-تلتزم الشركة برد قيمة السند في موعد استحقاقة المحدد، أما قيمة السهم فلا تلتزم بردها إلا في نهاية حياة الشركة أو عند تصفيتها ولا يسمح بردها خلال حياة الشركة إلا في بعض الحالات الخاصة كحالة التصفية التدريجية مثلاً.

3-يحصل حامل السند على فوائد بمعدلات ثابتة في مواعيد محددة سواء حققت الشركة ربحاً أم خسارة بينما لا يحصل حامل السهم على نصيبه في الأرباح إلا في حالة وجود أرباح قابلة للتوزيع وإعلان الشركة عن هذه التوزيعات..

4- إذا تعرضت الشركة للتصفية يثم سداد قيمة السندات أولاً بينما لا تسدد قيمة الأسهم إلا بعد سداد جميع الالتزامات ووجود فائض للتصفية يسمح بذلك حيث يجب تقديم حقوق الدائنين على حقوق المساهمين عند السداد .

5-يمكن للشركة أن تصدر السند بقيمته الاسمية أو بعلاوة إصدار (أي بأعلي من قيمته الاسمية ) أو بخصم إصدار ( أي بأقل من قيمته الاسمية) اما السهم فيصدر بقيمته الاسمية أو بعلاوة إصدار فقط ولا يجوز إصداره بخصم إصدار.

6-لا يحق لحامل السند أن يشترك في إدارة الشركة عن طريق حضور جمعيتها العامة العادية وغير العادية بينما يكفل القانون هذا الحق لحامل السهم باعتباره أحد ملاك الشركة.

7- قد تصدر بعض السندات بضمانات مختلفة كالسندات التي تصدر برهن أصول معينة تملكها الشركة، وهنا لا يمكن التصرف في هذه الأصول المرهونة إلا بعد سداد قرض السندات بينما لا توجد مثل هذه الأمور بالنسبة للأسهم.

8-في حالة عدم تغطية الاكتتاب في السندات بالكامل خلال المدة المقررة :-  يجوز لمجلس إدارة الشركة أن يكتفي بقيمة الاكتتابات التي تمت وأن يخفض قيمة قرض السندات المطلوب ليصبح مساوياً لقيمة ما تم الاكتتاب فيه مع إخطار الهيئة العامة لسوق المال بذلك خلال أسبوع من تاریخ قرار مجلس الإدارة

-أما بالنسبة لحالة عدم تغطية الاكتتاب في الأسهم بالكامل خلال المدة المقررة للاكتتاب يجوز بإذن من رئيس الهيئة العامة للاستثمار أن تمتد فترة الاكتتاب لمدة أخرى لا تزيد عن شهرين فإذا لم يكتمل الاكتتاب لا يجوز للمؤسسين استكمال إجراءات تأسيس الشركة ويتم رد الاكتتابات لأصحابها .

9- عند تحصيل قيمة الأسهم النقدية على أقساط يشترط القانون أن يقوم المكتتبون بسداد ٢٥% على الأقل من القيمة الاسمية للسهم قبل إصداره بينما لا يشترط هذا الأمر بالنسبة للسندات.

شروط إصدار السندات

1- لا يجوز أن تقوم الشركة المساهمة بإصدار سندات إلا بقرار من الجمعية العامة.

2-لا يجوز أن تقوم الشركة بإصدار سندات إلا إذا كان رأس المال المصدر قد تم تحصيله من المساهمين بالكامل إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي وردت بالمادة (٥٠) من القانون.

3-لا يجوز أن تزيد قيمة السندات التي تم إصدارها مضافاً إليها الإصدار المقترح على صافي أصول الشركة طبقاً لآخر ميزانية وافقت عليها الجمعية العامة واعتمدها مراقب الحسابات.

4- لا يجوز للشركة أن تصدر سندات إلا بعد نشر ميزانيتها الأولي أي بعد مرور عام على الأقل من تأسيسها حتى يمكن للمستثمرين الاطلاع على مركزها المالي ونتائج نشاطها قبل الاكتتاب في السندات.

5-إذا كانت السندات المصدرة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية يشترط ألا يقل سعر إصدار السند عن القيمة الاسمية للسهم حيث لا يجوز إصدار السهم بأقل من قيمته الاسمية، ويري الكاتب أن المشرع قد جانبه التوفيق في هذا الشرط حيث يمكن أن يكون السند قابلاً للتحويل إلى ثلث أو ربع السهم  ، كما يشترط ألا تزيد قيمة السندات مضافاً إليها قيمة رأس المال عن قيمة رأس المال المصرح به.

6- إذا كانت السندات المصدرة سيتم طرحها للاكتتاب العام فإنه يلزم أن يتم الطرح عن طريق أحد البنوك المرخص لها بذلك أو عن طريق إحدي الشركات المرخص لها بالتعامل في الأوراق المالية.

7- يجوز أن تتداول السندات في سوق الأوراق المالية (البورصة) مثلها مثل الأسهم بحيث يمكن الحامل السند أن يبيعه طبقاً لأسعار السوق دون الانتظار لتاريخ الاستحقاق .

سعر إصدار السند

-يسمح القانون بإصدار السندات بقيمتها الاسمية أو بعلاوة إصدار أو بخصم إصدار.

 ويتم تحديد سعر إصدار السند في ضوء عاملين أساسيين :-

    أولهما: سعر الفائدة المقرر للسندات

 وثانيهما: قوة أو ضعف المركز المالي للشركة وذلك على النحو التالي:

1 - تصدر السندات بقيمتها الاسمية إذا كان سعر الفائدة الذي يحصل عليه حامل السند مساو لمتوسط معدل الاستثمار السائد في السوق وقت إصدار قرض السندات.

2- تصدر السندات بعلاوة إصدار أي بقيمة أعلى من قيمتها الاسمية إذا كان سعر الفائدة الذي يحصل عليه حامل السند أعلي من متوسط معدل الاستثمار السائد في السوق أو إذا كانت الشركة تتمتع بمركز مالي قوي يوفر ضمانات كافية تطمئن حامل السند على استرداد أمواله في تاريخ استحقاقها.

3-تصدر السندات بخصم إصدار أى بقيمة أقل من قيمتها الاسمية إذا كان الفائدة الذي يحصل عليه حامل السند أقل من متوسط معدل سعر الاستثمار السائد في السوق أو إذا كان المركز المالي للشركة ضعيفاً لا يمنح أصحاب السندات الضمانات الكافية.

-ويلاحظ أن الشركة تكون ملزمة بسداد السند

 وفقاً لقيمته الاسمية في موعد استحقاقه بغض النظر عن سعر إصداره أي سواء صدر بقيمته الاسمية أو بعلاوة أو بخصم إصدار

-كما أن الفوائد المدفوعة لحامل السند يتم احتسابها على أساس القيمة الاسمية للسند بغض النظر عن سعر إصداره، وهذا النوع من السندات هو الأكثر شيوعاً في الحياة العملية.

-وهناك نوع آخر من السندات قد يتم إصداره بقيمته الاسمية على أن تؤجل العلاوة أو الخصم إلى تاريخ الاستحقاق بمعني أن الشركة تقوم عند سداد السندات بدفع مبلغ إضافي للقيمة الاسمية يسمي بعلاوة رد السندات أو بخصم مبلغ من القيمة الاسمية يسمي بخصم رد السندات، ويلاحظ أن علاوة الرد تؤدي نفس الهدف الذي يؤديه خصم الإصدار وأن خصم الرد يؤدي نفس الهدف الذي تؤديه علاوة الإصدار.

- كما أن هناك نوعاً ثالثاً من السندات لا يعطي الحاملة أي فوائد خلال مدة استحقاقه وهذا النوع يتم إصداره بخصم إصدار كبير أو يتم رده بعلاوة رد كبيرة تعادل مجموع الفوائد التي كان سيحصل عليها حامل السند خلال المدة المحددة لقرض السندات.

-المعالجة المحاسبية في حالة إصدار السندات بقيمتها الاسمية

يتم إصدار السندات بقيمتها الاسمية Bonds Issued At Par Value إذا كان سعر الفائدة الذي يحصل عليه حامل السند يساوي متوسط معدل الاستثمار السائد في السوق وقت إصدار قرض السندات، وقد يتم سداد هذه القيمة الاسمية دفعة واحدة أو على عدة أقساط، ولا تختلف المعالجة المحاسبية هنا عن المعالجة المحاسبية التي أوضحناها عند إصدار الأسهم إلا في استبدال حـ/ رأس المال بحساب قرض السندات الذي يظهر ضمن الالتزامات طويلة الأجل بميزانية الشركة المساهمة.

مثال (1) أصدرت إحدى الشركات المساهمة 50000 سند (12%) القيمة الاسمية للسند 100 جنيه تم سدادها مرة واحدة عند الاكتتاب.

والمطلوب

إثبات القيود اللازمة في دفاتر الشركة المساهمة وتوضيح كيفية إظهار قرض السندات في ميزانية الشركة..

تمهيد لحل التمرين

قرض السندات                السندات المصدرة    القيمة الإسمية

5000000                    50000              100         

                        مكتتبون في السندات                      

إكتتاب  50000 سند    

زيادة -        

إصدار 50000 سند

1 - قيود اليومية

مدين                        دائن                                  بيان                         تاریخ

5000000                                     من حـ/ البنك

                        5000000                      إلى حـ/ المكتتبين في السندات

                    الإكتتاب في 50000 سند قيمة إسمية 100

             ----------------------------------

5000000                           من حـ/ المكتتبين في السندات

                  5000000                   إلى حـ/قرض السندات

إصدار 50000 سند بقيمة إسمية 100 ج

                     -----------------------------------------

   ويظهر قرض السندات في ميزانية الشركة المساهمة بالشكل التالي:

                         شركة .............

                        الميزانية في...

أصول                                                 خصوم وحقوق الملكية

                                                        الالتزامات طويلة الأجل:

                                        5000000       قرض السندات

            ------------------------------------------------------------------

مثال (2) أصدرت إحدى الشركات المساهمة 50000 سند (12%) القيمة الاسمية للسند 100 جنيه قررت الشركة تحصيل قيمة السند على ثلاثة أقساط. كالآتي :  40 جنيه قسط اكتتاب -  40 جنيه قسط تخصيص - 20 جنيه قسط أخير.

والمطلوب

إثبات القيود اللازمة في دفاتر الشركة المساهمة وتوضيح كيفية إظهار قرض السندات في ميزانية الشركة.

قرض السندات                السندات المصدرة    القيمة الإسمية

5000000                    50000              100         

                        مكتتبون في السندات               

إكتتاب  50000 سند         قسط إكتتاب 40 - قسط تخصيص 40 - قسط أخير 20

زيادة -                                               

إصدار 50000 سند                                

1 - قيود اليومية

مدين                        دائن                                  بيان                         تاریخ

2000000                                     من حـ/ البنك

                        2000000                      إلى حـ/ قسط إكتتاب في السندات

                    الإكتتاب في 50000 سند قيمة إسمية 100 بقسط اكتتاب 40

             ----------------------------------

2000000                                 حـ/  قسط إكتتاب في السندات

                            2000000                         إلى حـ/ قرض السندات

 إصدار 50000 سند ×  40  قسط اكتتاب

                ---------------------------------------- 

    2000000                                   من حـ/  قسط تخصيص السندات

                   2000000                          إلى حـ/ قرض السندات

                  طلب 50000 ×40 قسط تخصيص

                       ----------------------------------

2000000                                     من حـ/ البنك

                        2000000                      إلى حـ/ قسط تخصيص السندات

              تحصيل 50000 سند × 40 قسط تخصيص

             -----------------------------------------

1000000                                   من حـ/  قسط أخير في السندات

                   1000000                          إلى حـ/ قرض السندات

                  طلب 50000 ×20

                 -----------------------------------------

1000000                                     من حـ/ البنك

                        1000000                      إلى حـ/ قسط أخير في  السندات

              تحصيل 50000 سند × 20

                     --------------------------------------

*في حالة زيادة السندات المكتتب فيها عن السندات المطروحة للاكتتاب العام :-

-يتم تخصيص السندات بين المكتتبين بطريقة التوزيع النسبي وترد المبالغ الزائدة لأصحابها بنفس الطريقة التي أوضحناها في حالة الأسهم

-في حالة عدم تغطية السندات المطروحة للاكتتاب بالكامل يجوز لمجلس الإدارة أن يكتفي بقيمة الاكتتابات التي تمت وأن يخفض قيمة قرض السندات المطلوب ليصبح مساوياً لقيمة ما تم الاكتتاب فيه مع إخطار الهيئة العامة لسوق المال بذلك خلال أسبوع من تاريخ قرار مجلس الإدارة

- ويختلف ذلك عن حالة عدم تغطية الاكتتاب في الأسهم حيث لا يجوز للمؤسسين استكمال إجراءات تأسيس الشركة وعليهم أن يردوا المبالغ المحصلة لأصحابها بما في ذلك مصاريف الإصدار.

في حالة تأخر بعض المكتتبين في السندات عن سداد الأقساط

تتم المعالجة بنفس الطريقة التي أوضحناها في حالة الأسهم ولكن يجوز هنا أن تقوم الشركة بإلغاء السندات التي تأخر أصحابها عن سداد أقساطها وهذا الأمر لا يجوز قانوناً في حالة الأسهم .

المعالجة المحاسبية في حالة إصدار السندات بعلاوة إصدار :-

يجوز للشركة أن تصدر السندات بعلاوة إصدار Bonds issued at a Premium أي بقيمة تزيد عن القيمة الاسمية للسند، وتلجأ الشركة إلى ذلك في حالة ارتفاع سعر فائدة السندات عن متوسط سعر الفائدة السائد في السوق وقت إصدار السندات

-و قد يتم تحصيل قيمة السند دفعة واحدة أو على عدة أقساط.

- وتظهر علاوة إصدار السندات في حساب مستقل (حـــل علاوة إصدار السندات) ويضاف الرصيد الدائن لهذا الحساب إلى رصيد حـ/ فرض السندات ضمن مجموعة الالتزامات طويلة الأجل بميزانية الشركة

و يظل حساب علاوة إصدار السندات مفتوحاً في الدفاتر حتى يتم تسويته تدريجياً خلال سنوات القرض

مثال (1)

-أصدرت إحدي الشركات المساهمة 50000 سند ((15%)) القيمة الاسمية للسند 100 جنيه وسعر إصداره 110 جنيه تم سدادها مرة واحدة عند الاكتتاب

المطلوب:

إثبات القيود اللازمة في دفاتر الشركة المساهمة وتوضيح كيفية إظهار قرض السندات وعلاوة إصدار السندات في ميزانية الشركة.

تمهيد لحل التمرين

قرض السندات                السندات المصدرة    القيمة الإسمية

5000000                    50000              100  + 10 علاوة إصدار       

                        مكتتبون في السندات                      

إكتتاب  50000 سند    

زيادة -        

إصدار 50000 سند

1 - قيود اليومية

مدين                        دائن                                  بيان                         تاریخ

5500000                                     من حـ/ البنك

                        5500000                      إلى حـ/ المكتتبين في السندات

                    الإكتتاب في 50000 سند قيمة إسمية 100 بالإضافة إلى 10 علاوة إصدار

             ----------------------------------

5500000                           من حـ/ المكتتبين في السندات  50000 × 110

                                                          إلى مذكورين

                  5000000                  حـ/قرض السندات 50000 ×100

                   500000                  حـ/ علاوة إصدار السندات 50000 ×10  

إصدار 50000 سند بقيمة إسمية 100 ج و علاوة إصدار 10 ج

                     -----------------------------------------

 تمرين (2) أصدرت إحدي الشركات المساهمة 50000 سند ((15%)) القيمة الاسمية للسند 100 جنيه وسعر إصداره 110 جنيه

-          قررت الشركة تحصيل قيمة السند على ثلاثة أقساط. كالآتي :  50 جنيه قسط اكتتاب ( شامل علاوة الإصدار )  -  40 جنيه قسط تخصيص - 20 جنيه قسط أخير.

 

قرض السندات                السندات المصدرة    القيمة الإسمية

5000000                    50000              100         

                        مكتتبون في السندات               

إكتتاب  50000 سند              قسط إكتتاب 50 ( شامل علاوة إصدار 10 )

زيادة -                                  - قسط تخصيص 40 - قسط أخير 20       

إصدار 50000 سند                                

1 - قيود اليومية

مدين                        دائن                                  بيان                         تاریخ

2500000                                     من حـ/ البنك

                        2500000                      إلى حـ/ قسط إكتتاب في السندات

                    الإكتتاب في 50000 سند قيمة إسمية 100 بقسط اكتتاب 40 + علاوة إصدار 10

             ----------------------------------

2500000                              حـ/  قسط إكتتاب في السندات 50000 سند × 50

                                                           إلى مذكورين

                            2000000            حـ/ قرض السندات 50000 × 40

                             500000           حـ/ علاوة إصدار السندات 50000 ×10

 إصدار 50000 سند ×  40  قسط اكتتاب + 10 علاوة إصدار

                ---------------------------------------- 

    2000000                                   من حـ/  قسط تخصيص السندات

                   2000000                          إلى حـ/ قرض السندات

                  طلب 50000 ×40 قسط تخصيص

                       ----------------------------------

2000000                                     من حـ/ البنك

                        2000000                      إلى حـ/ قسط تخصيص السندات

              تحصيل 50000 سند × 40 قسط تخصيص

             -----------------------------------------

1000000                                   من حـ/  قسط أخير في السندات

                   1000000                          إلى حـ/ قرض السندات

                  طلب 50000 ×20

                 -----------------------------------------

1000000                                     من حـ/ البنك

                        1000000                      إلى حـ/ قسط أخير في  السندات

              تحصيل 50000 سند × 20

                     --------------------------------------

تحميل محاضرة 10 محاسبة أموال بنين قرض السندات

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu