إدارة الإنتاج ثانية كلية تجارة الأزهر بنات ترم ثان الفصل الأول | تعريف إدارة الإنتاج - مهام إدارة الإنتاج وتحميل الدرس pdf جزء 1

 إدارة الإنتاج ثانية كلية تجارة الأزهر بنات ترم ثان الفصل الأول  وتحميل الدرس pdf

- يسر موقع طلبة وطالبات كلية تجارة الأزهر – سالم محمود  أن يقدم لطلبة وطالبات كلية التجارة جامعة الأزهر مادة

 إدارة الإنتاج للفرقة الثانية كلية تجارة الأزهر بنات الفصل الدراسي االثاني .
إدارة الإنتاج ثانية كلية تجارة الأزهر بنات ترم ثان الفصل الأول وأسئلة محلولة وتحميل الدرس pdf
مادة إدارة الانتاج والعمليات كلية تجارة الأزهر
شرح الدرس فيديو 


إدارة الإنتاج 
- يمثل الإنتاج قلب النشاط الاقتصادي الذي لا غنى عنه في المجتمع، لأنه يمثل الأداة الهامة لاستغلال الثروات لإيجاد وتحويل ولإضافة قيمة جديدة للمواد بتحويلها إلى منتجات تشبع احتياجات ورغبات المجتمع وتحقق رفاهية الشعوب، ولعل هذا ما يفسر القول بأن تقدم ورقي المجتمعات يُقَيَّم بما تملكه من قدرات إنتاجية تساعدها في حسن استغلال ثرواتها المادية والبشرية.

- إدارة الإنتاج والعمليات هي تلك الإدارة المسئولة عن صياغة وتنفيذ القرارات اللازمة لإنتاج السلع أو تقديم الخدمات بما يتوافق مع استراتيجيات المنظمة ويحقق أهدافها .

- وتتمثل السلع في الوحدات المادية التي تنتجها المنظمات، وتشمل المواد الخام، وقطع الغيار والأجزاء نصف المصنعة مثل موتور السيارة والتروس والإطارات والمنتجات النهائية مثل أجهزة التلفيزيون والسيارات والهواتف.

- أما الخدمات فهي تلك الأنشطة التي تقدم مزيجا من المنفعة الزمانية والمكانية والشكلية، والقيمة النفسية بهدف إشباع حاجات ورغبات محددة.

يمكنك أيضا تحميل مادة إدارة إنتاج ثانية تجارة الأزهر بنات جزء 2 pdf اضغط هنــــــا

**  تعريف إدارة الإنتاج والعمليات

 - هى مجموعة من الأنشطة  و العمليات تتم بهدف تحويل المدخلات إلى مخرجات في شكل سلع أو خدمات ذات قيمة ومنفعة تشبع احتياجات العملاء ويجب أن تكون قيمة المخرجات تفوق قيمة المخرجات

- أو هي مجموعة الأنشطة الإدارية من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة وكذلك أنشطة فنيه لازمة لتحويل المدخلات إلى مخرجات .     

- والجهود المبذولة في عملية التحويل والمدخلات هي مزيج من رأس المال، والأفراد، والآلات والمواد، والمعلومات تستخدم في إنتاج المخرجات المتمثلة في السلع أو الخدمات باستخدام عملية واحدة أو أكثر من عملية تحويل (مثل التخزين والنقل والتجميع وغيرها ).

- وقد تكون عملية تحويل المدخلات إلى مخرجات عملية مادية كما في عمليات التصنيع، أو مكانية كما في عمليات النقل، أو زمانية كما في عمليات التخزين، أو تجارية كما في البيع بالجملة أو بالتجزئة.

يتطلب وجود تغذية عكسية لجمع ونقل المعلومات إلى الإدارة للقيام بوظيفة الرقابة وضمان أن العملية الإنتاجية تتم وفقا لما هو مخطط لها .

أهداف إدارة الإنتاج والعمليات :-

إدارة الانتاج والعمليات تسعي إلى تحقيق هدفين رئيسيين هما:

 أولا - إنتاج منتجات تشبع حاجات ورغبات العملاء بتكلفة معقولة ومقبولة وتقديمها لهم في الوقت المناسب وبمستوى معين من الجودة،

ثانيا - زيادة الانتاجية : والمقصود بها الاستغلال والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بتخفيض التكاليف مع الحفاظ على مستوى الجودة المطلوب.

المهام والوظائف الرئيسية لإدارة الإنتاج والعمليات

تتولى إدارة الإنتاج والعمليات القيام بالمهام والوظائف التالية:

** اختيار موقع المشروع

** الترتيب الداخلي للمشروع

** تجهيز المشروع بالآلات و المعدات

** تصميم المنتجات وتطويرها

** التنبؤ بحجم الإنتاج

** تخطيط و جدولة الإنتاج

** إدارة المواد الخام

** رقابة الجودة

1- اختيار موقع المشروع

من القرارات الهامة التي تتخذها إدارة الإنتاج ذلك القرار الخاص باختيار الموقع المناسب للمصنع، حيث يؤثر إلى حد كبير في نجاح أو فشل المشروعات لأنه ينعكس بصورة مباشرة على تكاليف إيرادات وحدة المنتج.

 وهناك عدة متغيرات تؤثر على تحديد الموقع المناسب أهمها :

1-     تكلفة الأراضي والمباني

2-     وتتكلفة النقل

3-     ومستوى الدخل

4-    المنافسة

5-    مصادر الطاقة والخدمات والمرافق العامة

2 - الترتيب الداخلي للمشروع:

ترتيب العمليات الإنتاجية أي مراحل الصنع بشكل منطقي يؤدى إلى سهولة تدفق المواد الخام والأجزاء ومستلزمات الإنتاج الأخرى خلال مراحل الإنتاج حتى المرحلة الأخيرة مما يؤديإلى تسهيل الإجراءات وتقليل التأخير على أقل حد ممكن ورفع كفاءة الإنتاج إلى أقصى حد ممكن،

·        المتغيرات المؤثرة في الترتيب الداخلي الأمثل وأهمها:

1- نوعية وعدد المراحل الإنتاجية وطبيعتها

2- وطبيعة المواد الخام والأجزاء

3-  المستوى الفني الإنتاجي

4-  ومساحة الموقع

5-  وحجم أجهزة الخدمات والأقسام الإنتاجية اللازمة لإتمام عملية الصنع .

 3-  تجهيز المشروع بالآلات والمعدات

من المهام الأساسية لإدارة الإنتاج تحديد نوعية وعدد الآلات والمعدات والأدوات المناسبة وتوفيرها وتركيبها داخل المكان المخصص لها، وإعداد الأساليب اللازمة لصيانتها وإصلاحها وإحلال أصول أخرى جديدة محلها عند انتهاء عمرها الإنتاجي.

4- تصميم المنتجات وتطويرها

-  كثيرا ما يتضمن الهيكل التنظيمي للمنشآت الصناعية إدارات أو أقسام للبحوث والتطوير (التصميم ) وعادة ما تكون تابعة لإدارة الإنتاج، وتختص بدراسة تقديم أفكار جديدة لتطوير المنتجات والعمليات الصناعية.

- وتعتبر مهمة تطوير المنتجات من الأمور الضرورية لضمان بقاء واستمرار المنشأة وذلك لأن لكل منتج دورة حياة خاصة به ويعد تطوير المنتجات تطويلا لدورة حياة منتجات المنشأة الصناعية وبقائها ونموها.

5.التنبؤ بحجم الإنتاج:

التنبؤ بحجم الطلب على منتجات المشروع يقع على عاتق إدارة الإنتاج بالتعاون مع إدارة بحوث التسويق حتى يمكن تقدير حجم الإنتاج المطلوب الأسواق وبالتالي يمكن توفير الاحتياجات اللازمة له من عناصر الإنتاج المطلوبة في الوقت المناسب.

6.تخطيط وجدولة الإنتاج

-- تقوم إدارة الإنتاج بشكل مستمر بوضع خطة رئيسية للإنتاج على مستوى مشروع ثم يتم تفصيلها في شكل جداول زمنية على مستوى الأقسام والعمليات الإنتاجية بالمشروع

7. إدارة المواد الخام

- تمثل تتكلفة المواد الخام نسبة كبيرة من إجمالي التكلفة الكلية لوحدة المنتج النهائي

- تتطلب عملية إدارة الاحتياجات والمخزون من المواد الخام القيام ببحوث سوق المواد الخام والموردين لضمان الحصول على تلك المواد بالكمية المناسبة والجودة المناسبة في الوقت المناسب وبالتتكلفة المناسبة ومن مصدر التوريد المناسب.

- كما تتولى إدارة الإنتاج تخطيط المخزون والرقابة عليه من حيث المواد الخام والأجزاء والسلع نصف المصنوعة والتامة الصنع وذلك كله بغرض ضمان استمرار تدفق العملية الإنتاجية بكفاءة عالية

8. رقابة الجودة :

وهي من أهم الوظائف التي تهتم بها إدارة الإنتاج لتوفير منتجات بدرجة عالية من الجودة .

- ويتطلب ذلك تخصيص وحدة لرقابة الجودة تتولى التأكد من توفير المواصفات المحددة بدءا من المواد الخام والتأكد من كفاءة الآلات والقوى العاملة، وكفاءة تصميم المراحل والعمليات الإنتاجية لضمان الحصول على الجودة المطلوبة بالمواصفات المحددة.

ويعتبر الدور الأساسي لمدير العمليات :-

هو توجيه النظام من خلال اتخاذ القرارات المتعلقة بمهام وأنشطة الإنتاج والعمليات

-      إلا أن بعض هذه القرارات لا تكون مسئوليته عنها مسئولية كاملة؛ بل يشارك في اتخاذها ويكون له دور كبير فيها وهي القرارات المرتبطة بتصميم وتخطيط نظام الإنتاج والعمليات

-    والبعض الآخر من القرارات تكون مسئوليته عنها مسئولية كاملة باعتبار وظيفته كمدير للانتاج وهي القرارات المرتبطة بتشغيل نظام الإنتاج.

أنواع القرارات التي تتخذها الإدارة والمرتبطة بالإنتاج :-

1-    قرارت تصميم وتخطيط نظام عمليات الإنتاج ( قرارات استراتيجية )

هى القرارات التي تتصل بالطاقة الإنتاجية للنظام والموقع الجغرافي للمرافق والتسهيلات وترتيب الأقسام الداخلية،

- ووضع وتركيب الآلات داخل الأبنية المخصصة لذلك، والتنبؤ وتخطيط الإنتاج والخدمات، ووضع المعايير،

- وشراء الآلات واختيار نوع ونظام العمليات، وهذه القرارات غالبا - تتطلب التزامات طويلة الأجل.

2-    قرارات تشغيل نظام عمليات الإنتاج ( قرارات تشغيلية أو تكتيكية ) :  فتشمل القرارات المتعلقة بالتنفيذ الفعلي لعمليات الإنتاج مثل : إدارة العاملين بالعمليات والجدولة، وتخصيص الموارد، وتخطيط المخزون، والرقابة على الإنتاج ومستوى الجودة.

·    الوظائف والمهام الإدارة في جميع المنظمات واحدة وهي : التخطيط و التنظيم , و التوجيه , و الرقابة إلا أن الأنشطة والمهام الفنية التي يشرف عليها مديري العمليات تختلف من منظمة إلى أخرى نظرا لاختلاف المنتجات 

** من خلال وظيفة التخطيط :

يتم تحديد كمية الإنتاج ومواصفات المنتج وطريقة التصنيع وجدولة أوامر الإنتاج

** ومن خلال وظيفة التنظيم

يتم تقسيم أنشطة الإنتاج إلى مهام وإسنادها إلى العاملين وفقا لتخصصاتهم وتحديد سلطاتهم ومسئولياتهم.

**  ومن خلال وظيفة التوجيه

يتم إصدار الأوامر والتعليمات التي تخص الإنتاج واختيار برامج التدريب

** ومن خلال وظيفة الرقابة

 يتم متابعة أداء العاملين وقياس الإنتاجية ورقابة المخزون ورقابة الجودة للتأكد من تنفيذ العمل وفقا لما هو مخطط واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند وجود انحرافات.

** تعد إدارة الإنتاج والعمليات وظيفة ذات تأثير بالغ بجميع المنظمات فهي تمثل القلب الذي يضخ المنتجات لتوليد العائد المادي أو المعنوي للمنظمة. و وظيفة الإنتاج والعمليات مسئولة عن جزء كبير من الأصول في منظمات الأعمال ، كما أنها مسئولة عن الجزء الأكبر من النشاط الذي يستثمر فيه رأس المال في المنظمات، ومسئولة كذلك عن تحسين وزيادة الإنتاجية وحسن استخدام الموارد الإنتاجية المتاحة وتحقيق الوفورات.

لماذا ندرس إدارة الإنتاج والعمليات؟

ندرس إدارة الإنتاج والعمليات لعدة أسباب منها :

1أنشطة إدارة الإنتاج والعمليات هي جوهر جميع الأعمال الأخرى في المنظمات بغض النظر عن طبيعة النشاط الذي تقوم به أن أكثر من ٥٠٪ من الأعمال التي تقوم بها المنظمة تدخل في نطاق إدارة الإنتاج والعمليات أوفي المجالات المتصلة بها، مثل: ضمان الجودة وتخطيط الإنتاج والرقابة، والجدولة، وإدارة المخزون وغير ذلك.

3- أنشطة المجالات الأخرى بمنظمات الأعمال، مثل التمويل والمحاسبة والموارد البشرية وعمليات النقل والشحن، ونظم المعلومات الإدارية مرتبطة بجميع أنشطة إدارة الإنتاج والعمليات.

-ولذا فمن الضروري للأفراد الذين يعملون في تلك المجالات أن يكون لديهم فهم ودراية بأساسيات إدارة الإنتاج والعمليات.

 أنواع المنظمات وفقا لنوع عمليات الإنتاج

1- منظمات تنتج سلعا مصنعة : إنتاج السلع من خلال عمليات تحويل للمدخلات إلى مخرجات تمثل سلعا جاهزة، مثل : المنظمات الخاصة بصناعة الغزل والنسيج والملابس والأحذية والأجهزة الإليكترونية والأدوية.
2- منظمات تنتج سلعا غير مصنعة: وتتضمن هذه الفئة تلك المنظمات التي تنتج سلعتها من خلال استخراجها من مصادرها الطبيعية (باطن الأرض أو المياه ومن أمثلتها المنظمات التي تمارس أنشطة ‏ الزراعة وصيد الأسماك والتعدين.
3- منظمات تنتج خدمات وتشمل هذه الفئة جميع المنظمات التي يتحدد غرضها الأساسي في تقديم خدمة لعميل، ومن أمثلتها منظمات النقل بالقطارات، أو بالسفن، أو بالطائرات ، ومنظمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، ومنظمات المرافق العامة الكهرباء، والغاز، والطرق ، ومنظمات التجارة تجارة الجملة، أو التجزئة ومنظمات الضيافة الفنادق والمستشفيات، ومنظمات الترفيه المسارح، ودور السينما، ومنظمات الإصلاح والصيانة، ومنظمات الاستشارات المهنية والمنظمات المالية البنوك وشركات التأمين، وأسواق المال

 .الفرق بين إنتاج السلع و تقديم الخدمات
1-    طبيعة نشاط المنظمة:

-   في حالة تصنيع السلع يتم إنتاج سلع ذات خصائص مادية ملموسة؛ مثل المكونات والأبعاد والشكل واللون والحجم

-   أما منظمات الخدمة فتتميز بإنتاج وتقديم خدمات ليس لها كيان مادي ملموس، ويكون لها خصائص ذات تأثير سيكولوجي على العميل تختلف بدرجة كبيرة عن تلك الخاصة بالسلعة ومن أهم هذه الخصائص على سبيل المثال: أسلوب مقدم الخدمة ولغته، وموقع تقديم الخدمة ومستوى تجهيزاته، والمدة المستغرقة في تقديم الخدمة.

2-    درجة التواصل مع العميل

-   في حالة تصنيع السلع يسمح بالفصل بين الإنتاج والاستهلاك، بحيث أن الإنتاج يتم بعيدا عن المستهلك فدرجة التواصل بسيطة

-   أما الخدمة تحتاج درجة عالية من التواصل للعميل أكثر من الصناعة وغالبا يتم أداء الخدمة عند نقطة الاستهلاك

-   إلا أن درجة تواصل وتفاعل العميل مع عمليات الخدمة تختلف باختلاف نوع الخدمة المقدمة، فهناك خدمات ذات مستوى تفاعل عال مع العميل مثل الخدمات الصحية والفندقية والتعليم وتعد الأصعب في تشغيلها ورقابتها وهناك خدمات ذات مستوى تفاعل أقل مثل خدمات الإدارات الحكومية.

3-    تماثل المدخلات

-   في حالة تصنيع السلع فالمدخلات غالبا محددة وثابتة ، كما أن العميل لا يتدخل في اختيار العملية الإنتاجية باستثناء الإنتاج بالطلبية.

-  أما بالنسبة للخدمة فتختلف الحاجات والرغبات والمدخلات  

4-  جودة المنتج :

-  في حالة تصنيع السلع لا تتأثر جودة السلعة  بأداء المقدم لها حيث يعتمد إنتاج السلع بشكل رئيسي على التجهيزات التكنولوجية والمواد المستخدمة

-    تتأثر جودة الخدمة بأداء المقدم لها حيث يعتمد تقديم الخدمات بشكل رئيسي على الأفراد القائمين بتقديم الخدمة، فمثلا وجود أطباء متميزين في احدى المستشفيات قد يكون سببا رئيسا في تميز المستشفى.

5-  عدد العمالة

-  في حالة تصنيع السلع لا تتطلب عدد كبير من العمالة بينما يتميز التصنيع بكثافة رأس المال حيث يعتمد الإنتاج في المصنع على العدد والآلات أكثر من اعتماده على جهد العامل

-  في حالة الخدمات تتطلب عدداً أكبر من العمالة أكثر مما تتطلبه عمليات التصنيع مثل خدمات التعليم والبنوك

6- نمطية المخرجات:

-   في حالة تصنيع السلع سهولة تقديم منتجات نمطية ذات مواصفات ثابتة بسبب استخدام الأنظمة الآلية فيه، إلا أنه غالبا ما يصعب تحقيق ذلك في مجال الخدمات

7-  تخزين المنتج

في حالة تصنيع السلع يمكن تخزينها أما في حالة الخدمة فلا يمكن تخزينها

8- موقع المنظمة :

-   في حالة تصنيع السلع تكون بالقرب من مصادر المواد الخام والموردين أم في حالة الخدمة تكون بالقرب من الأسواق

9-  تقييم العمل والأجور:

-     في حالة تصنيع السلع تقييم العمل يكون أكثر سهولة بسبب تماثل المدخلات والمخرجات وإمكانية قياس الإنتاجية بسهولة أكبر ؛ أما في حالة الخدمة فيصعب تقييم الأجور بسبب عدم تماثل المدخلات والمخرجات 

10-استحقاق براءة الاختراع

-    تصميم السلع غالبا ما يكون أسهل في تسجيل براءة الاختراع من تصميمات الخدمة، فبعض الخدمات لا يمكن تسجيل براءة اختراع لها، مما يجعلها أسهل على المنافسين لتقليدها 

يمكنك مشاهدة الفرق بين إنتاج السلعة وتقديم الخدمة فيديو

التداخل والتكامل بين إدارة الإنتاج والعمليات والإدارات الأخرى في المنظمة (العلاقات بين إدارة الإنتاج والإدارات الأخرى في المنظمة ):

يمكنك مشاهدة علاقة إدارة الإنتاج بالادارات الأخري شرح فيديو                        اضغط هنـــــــا

- الإدارة المالية :

يحتاج الأفراد بالإدارة المالية لمعرفة كل ما يتعلق بإدارة المخزون والإنتاج حتى يمكنهم التنبؤ بالاحتياجات المالية والتدفقات النقدية وإعداد الموازنات التقديرية، كما يحتاجون كذلك لمعرفة مدى الحاجة إلى الأموال لتحديث المعدات والاستثمار في التكنولوجيا الجديدة، وتوفير الأموال اللازمة لتطوير المنتجات.

إدارة التسويق :

هي المسئولة عن بيع وترويج السلع أو الخدمات التي تنتجها إدارة الإنتاج والعمليات .

لذلك فإدارةالتسويق مسئولة عن تجميع المعلومات عن المنافسين والمستهلكين و التنبؤ بالطلب وتقدير احتياجات المستهلك وتفضيلاته

وإخطار إدارة الإنتاج والعمليات بهذه المعلومات عن الطلب حتى تتمكن من التخطيط للإنتاج وإدخال التحسينات المطلوبة على المنتجات والخدمات الحالية أو تصميم أنواع جديدة وفقا للمواصفات المطلوبة.

إدارة المشتريات

 هي الإدارة المسئولة عن شراء المواد والمعدات والإحتياجات الأخري للمنشأة. لذا فإن التنسيق بينها وبين إدارة الإنتاج لتوفير المواد والقطع والاحتياجات الأخري لعمليات الإنتاج في التوقيت والكميات الصحيحة .

 أيضاً إدارة المشتريات تقدم لإدارة الإنتاج المعلومات اللازمة حول الموردين .

إدارة الشئون القانونية :

فإدارة الإنتاج والعمليات يجب عليها استشارة الشئون القانونية حول عقود الموظفين والعملاء والموردين ووسائل النقل والمسئولية القانونية .

إدارة الحسابات :

تقدم إدارة الإنتاج تقارير إلى إدارة الحسابات عن المخزون والخردة ومقاييس الأداء ومعايير العمل، ونظم التشغيل حتى تتمكن الحسابات من تقدير التكاليف، وإجراء عمليات المراجعة وإعداد التقارير المالية.

إدارة نظم المعلومات الإدارية

 تقدم لإدارة الإنتاج والعمليات كافة المعلومات التي تحتاج إليها في التوقيت المناسب للقيام بالرقابة واتخاذ قراراتها المتعلقة بإدارة الإنتاج والعمليات، بالإضافة إلى أنها توفر المعلومات المتعلقة بالعمليات للإدارات الأخرى (مثل الحسابات، والتمويل، والتسويق).

إدارة الموارد البشرية

تتلقى من إدارة الإنتاج كافة المعلومات عن احتياجات الخطة الإنتاجية من القوي البشرية ، ونوع المهارات المطلوبة كما ونوعاً، كما أن إدارة الموارد البشرية تقدم لإدارة الإنتاج البيانات اللازمة عن حجم ونوع العمالة المتوفرة في أقسام المنظمة ونوعية العمالة المتوفرة في سوق العمل.

إدارة البحوث والتطوير

تستفيد إدارة الإنتاج من النشاطات البحثية لإدارة البحوث والتطوير في تطوير أساليب الإنتاج وتحسين التقنيات المستخدمة في التصنيع وتطوير الأساليب الإدارية.

إدارة العلاقات العامة

عليها مسئولية تعريف الجمهور الخارجي بكل أنشطة المنظمة وتكوين السمعة الطيبة والمكانة المتميزة بين مختلف فئات المجتمع وبين جمهور العاملين بها على أساس من المعلومات الصادقة والحقائق.

وحتى تتمكن العلاقات العامة من القيام بهذه المسئوليات فإنها تحتاج من إدارة الإنتاج والعمليات معلومات عن طبيعة المنتجات والخدمات التي تنتجها ومدى مراعاتها للقواعد الصحية والأمن والسلامة سواء في المواد المستخدمة في الإنتاج أو في عمليات الإنتاج أو في الحفاظ على البيئة داخليا وخارجيا.

أسئلة على مادة إدارة الإنتاج جزء 1

* ضع علامة أو ×

1-  يمثل الانتاج احد الادوات الهامة التي تساعد المنظمات على تقديم قيمة مضافة للعميل عن طريق تقديم منتجات تشبه حاجاته و رغباته ((✅

 2.تقتصرعملية تحويل المدخلات الي مخرجات علي كونها عملية مادية فقط (x)

3. يقتصر هدف ادارة الانتاج والعمليات في انتاج منتجات تشیع حاجات و رغبات العملاء بتكلفة مناسبة و جودة مناسبة و وقت مناسب (x)

4-    تلجأ العديد من المنظمات لانشاء قسم او وحدة تتولى مهمة التخطيط و جدولة الانتاج على مستوى المشروع ككل لضمان تحقيق إعلى درجة من التنسيق

5- تقوم ادارة الانتاج والعمليات بالتعاون مع إدارة التسويق لتوفير الاحتياجات من المواد الخام و ادارة المخزون (x)

6- يتحمل مدير الإنتاج والعمليات المسئولية الكاملة عن القرارات المرتبطة بتصميم و تخطيط نظام الانتاج والعمليات (x)

7- تختلف المهام الادارية التي يقوم بها مدير الانتاج والعمليات وفقاً لنوع المنظمات سواء كانت خدميه او صناعیه (x)

8-تقتصر مسؤلية وظيفة الانتاج والعمليات في تحسين وزيادة الانتاجية وحسن استخدام الموارد الانتاجية المتاحة و تحقيق الوفرات و تقليل الهادر (x)

9- يتميز مجال التصنيع بتقديم منتجات اكثر تنوعاً وفقا لاحتياجات ورغبات العملاء

11-يتوقف نجاح المنظمات في تحقيق اهدافها على مدى التفاعل والتكامل بين الادارات مع بعضها البعض

12-يوضح مصطلح الانتاج درجة كفائة المنظمه في استخدام مواردها (x)

13- الانتاجية هي محصل التفاعل بين عنصري الكفاءة و الفاعلية

* اختاري الاجابة الصحيحة

*  لنجاح العملية الانتاجية يجب ان تكون قيمة المخرجات.

أ- مساوية لقيمه المدخلات

ب -اكثر من قيمه المدخلات

ج- أكثر من قيمة المدخلات والجهود المبذولة في الانتاج

د- اقل من قيمة المدخلات و أكثر من الجهود المبذولة

*يتأثر اختيار موقع المشروع بالعديد من المتغيرات منها.

أ- التكلفة النقل و الأراضي

ب- مستوى الدخل و المنافسة

ج - مساحه الموقع و حجم اجهزة الخدمات

د. أ ، و ب معا

هـ - الترتيب الداخلي

* تتولي ادارة الانتاج و العمليات القيام بالعديد من المهام الوظائف منها.

أ- التنبأ بحجم الإنتاج

 ب- الترتيب الداخلي للموقع

ج- تجميع معلومات عن المنافسين و المستهلكين

د -أ ، و ب معا

*تتطلب عملية ادارة الاحتياجات و المخزون من المواد الخام القيام ب.

أ- بحوث سوق العملاء

ب بحوث سوق للمواد الخام و الموردين

ج- دراسة طبيعة المواد الخام

د -تحديد المستوى الفني و الانتاجي

هـ - تكلفة النقل

*ادارة ....... مسئولة عن خلق الطلب على المنتج أو الخدمة بينما ادارة ........ مسئولة عن خلق المنتج و تطويره حتى تتناسب مع الطلب المتوقع

أ-  الانتاج والتسويق

ب- الإدارة المالية والانتاجية

ج- العلاقات العامه و التسويق

د- المشتريات و المالية

هـ -التسويق و الانتاج

لتحميل الدرس pdf  والخاص بمادة إدارة الإنتاج للفرقة الثانية كلية تجارة جامعة الأزهر بنات جزء 1        اضغط هنــــــــا

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu