تحميل كتاب معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير.

 تحميل كتاب معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير.

كتاب معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم -
كتاب معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، وهو أشمل وأشمل كتاب في موضوع معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم -.
المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن كثير بن كثير القرشي البصري
عدد الصفحات 488 صفحة .
تحميل كتاب معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير.

مَا قِيلَ فِي الإِمَامِ الحَافِظِ بْنِ كَثِيرٍ – من هو الإمام ابن كثير
لقد برع في تاريخ الإسلام كثير من العلماء والفقهاء الكبار، وبرع كل واحد منهم في فقه من الفقهيات الكثيرة. ومن الاجتهادات الفقهية التي تخصص فيها هؤلاء العلماء: الاجتهادات الفقهية التي أسسها العلماء الكبار: الفقه الأصولي الذي هو أساس الفقه، وعلم الحديث الذي يدرس النصوص المنقولة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعلم التأويل الذي يشرح معاني ودلالات الآيات في كتاب الله ويحللها، وعلم . أما الدراسات الحديثية فهي دراسة نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ودراسة حديث النبي صلى الله عليه وسلم. هُوَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِرْعٍ، وَهُوَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِرْعٍ, كان إماماً حافظاً من حفاظ قريش، ويكنى أبا الفداء من بني حَصْرَة.

مولد الإمام ابن كثير:
ولد الإمام ابن كثير في قرية المجدل من قرى بصرى سنة 701 للهجرة، ووالده هو الخطيب شهاب الدين المتوفى بقرية المجدل سنة 701 للهجرة.
-وتولى تربية الإمام ابن كثير أخوه الأكبر، حيث توفي والده الخطيب شهاب الدين.
وقد قال ابن كثير عن أخيه الذي تربى على يديه: "كان أخاً لنا، ورفيقاً بنا شفيقاً علينا".
شهد الإمام ابن كثير العديد من الأحداث التي وقعت خلال القرن الثامن عندما حكمت الدولة المملوكية. ومن بين أحداث القرن الثامن هجمات التتار على الدولة الإسلامية، وانتشار المجاعة وتوارثها ضد الدولة الإسلامية، وانتشار الأوبئة التي أودت بحياة الملايين من البشر. وشهد القرن نفسه عدة حروب، لا سيما ضد الصليبيين، وانتشار الدسائس والفتن ضد الدولة بين الأمراء والوزراء. وعلى الرغم من الحروب والفتن والأمراض والأمراض، فقد كانت تلك الفترة فترة نشاط علمي تمثل في انتشار المدارس وازدهار الكتابات.
كانت الأسرة التي نشأ فيها ابن كثير أسرة متدينة، فقد كان والده رحمه الله واعظا، وكان لذلك أثره الواضح في نبوغ ابن كثير وتألقه.
ويقال: إن والد ابن كثير توفي وهو في الرابعة من عمره، وقيل: إن والد ابن كثير توفي وهو ابن أربع سنوات، وقيل: ابن سبع سنوات. كتب الإمام ابن كثير: ألف الإمام ابن كثير كتاباً سماه "حكم التنبيه، وقد أعجب به شيخه البرهان وأعجب به.
قال ابن العماد رحمه الله تعالى عن الإمام ابن كثير: (موطأ الإمام مالك، وصحيح الإمام البخاري، وصحيح الإمام مسلم، وسنن الدارقطني) (2),
وسنن الإمام ابن كثير، وسنن الإمام الدارقطني، وجزء من السنن الكبرى للبيهقي، ومسند الشافعي، وغيرها من المصنفات الحديثية، وقد طبع في صحته).
توفي الإمام ابن كثير في شهر شعبان سنة 774 م.
توفي الإمام ابن كثير في شهر شعبان سنة 774 م. وقد عمي في سنواته الأخيرة، ودفن إلى جوار الإمام ابن تيمية في مقبرة الصوفية بدمشق.
قال الذهبي في معجمه المختص: الإمام الحافظ المفتي المحدث الفقيه المحدث البارع، والمفسر الناقد، قال الذهبي في معجمه المختص: الإمام الحافظ المفتي المحدث الفقيه البارع.
ويقول تلميذه شهاب الدين تلميذه: كان أحفظنا للحديث وأحفظنا له، وأعرفنا بتخريجه، ورجاله، وصحيحه وسقيمه. وكان يحفظ كثيراً من التفاسير والتواريخ، وكان كثير الحفظ، كثير النسيان، فقيهاً فقيهاً فاضلاً حسن الفهم.
قال ابن حجر في "الدرر الكامنة": طارت تصانيفه في حياته، وسارت بتصانيفه الركبان في البلاد، وانتفع بها الناس بعد وفاته.
ويقول ابن حبيب كما نقل عنه ابن العماد في شذرات الذهب: كان إمام من أثنى، وقائد من فسر، سمع كلامه وجمع وصنف وصنف، وأطرب أسماعه وأنس مسامعه، واستنار وحدث وأفاد وأفتى، وسارت بفتاويه الركبان وطارت فتاويه في البلاد واشتهرت بدقتها وتحريرها.
وهذا الكتاب يتناول معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - ومعجزاته - صلى الله عليه وسلم -. ورسالته الخاتمة وبعثته رحمة الله للعالمين.
وقد وجدنا ما كنا نبحث عنه في كتاب البداية والنهاية للإمام الحافظ ابن كثير، فقد وجدنا ما كنا نبحث عنه في كتاب البداية والنهاية. والكتاب يحتوي على عدد من معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد ذكر فيه جملة من معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم -. وسنتحدث عن أهمها "انشقاق القمر" ورده على منكريه. "نزول الغيث" بسبب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر وكيفية إثباته. "نبع الماء من بين أصابعه" وعظمته وأهميته.
من أجمل معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - معجزته الحسية. "ما حدث في طريق الهجرة، وقصة أم معبد"، و"إحياء الشاة المذبوحة". كما سنذكر أفضل المعجزات وأعجبها "قصة ذراع الشاة المسمومة".
ونحن في تناولنا لهذه المعجزات الرائعة لا نعرضها من خلال السرد القصصي القصصي، بل من خلال البحث والاستدلال.
وذلك حتى نقدم هذه المعجزات لقرائنا الأعزاء بأسلوب شيق وتأليف بليغ، وحتى نحقق أهدافنا وغاياتنا المنشودة.
-لنبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم معجزات كثيرة لا يسعنا تعدادها، وإنما نذكرها من كتاب البدايات والنهايات. ولعلنا بذلك نكون قد أضفنا إلى مكتبة الإسلام عملاً فريداً في نوعه وأسلوبه الجديد. تقبل الله منا صالح أعمالنا وتجاوز عن زلاتنا.
يمكنك تحميل كتاب معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم رابط التحميل ستجده بأسفل 
انشقاق القمر
من معجزات الرسول الكريم معجزة انْشِقَاقُ الْقَمَرِ جزئين لقد انشق القمر عندما أراد المشركون من رسول الله معجزة لتثبت صدقه ، وهو الصادق صل الله عليه وسلم
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى " اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (١) وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (٢) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (٣) وَلَقَدْ جاءَهُمْ مِنَ الْأَنْباءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (٤) حِكْمَةٌ بالِغَةٌ فَما تُغْنِ النُّذُرُ "
وقد اتفق العلماء مع سائر الأئمة على أن انشقاق القمر وقع في زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقد وردت الأحاديث في ذلك من طرق عدة تفيد اليقين للأمة.
قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ
لَمَّا سَأَلَ أَهْلُ مَكَّةَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آيَةً انْشَقَّ قَمَرُ مَكَّةَ فِرْقَتَيْنِ.
أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ.
قال البخاري: سأل أهل مكة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يريهم آية، فأراهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القمر منشقاً فلقتين فرأى الهلال بينهما.
- هَلْ مُعْجِزَةُ رُجُوعِ الشَّمْسِ بَعْدَ غُرُوبِهَا صَحِيحَةٌ أَمْ لَا؟
وقد سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - ربه - عز وجل - حين تأخر المطر، فأجابه الله تعالى.
ففي البخاري عن محمد بن سلام ثم أبي ضمرة وشريك بن أبي نمر عن أنس بن مالك قال: بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم يخطب ذات جمعة إذ دخل رجل المسجد من الباب الذي يلي المنبر فوقف فذكر أنه بلغه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد دنا من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَقَالَ "يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلَكَتْ أَمْوَالُنَا وَانْقَطَعَتْ سُبُلُنَا. اللَّهُمَّ أَعِنَّا". فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ وَقَالَ "اللَّهُمَّ اسْقِنَا". قَالَ أَنَسٌ: فَوَاللهِ مَا نَرَى فِي السَّمَاءِ مِنْ سَحَابٍ وَلَا غَيْمٍ وَلَا قَتَرٍ. مَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ السَّرَاةِ بَيْتٌ وَلَا دَارٌ". قَالَ
قَالَ "وَاللَّهِ مَا نَرَى الشَّمْسَ سِتَّةَ أَيَّامٍ". فَلَمَّا كَانَتِ الْجُمُعَةُ الْمُقْبِلَةُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ دَخَلَ رَجُلٌ مِنْ بَابِ الْمَسْجِدِ. فَاسْتَقْبَلَهُ قَائِمًا فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ!
يَا رَسُولَ اللهِ، هَلَكَ الْمَالُ وَانْقَطَعَ السَّبِيلُ، فَادْعُ اللهَ أَنْ يُمَهِّدَ السَّبِيلَ". فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ ثُمَّ قَالَ "اللَّهُمَّ اعْصِمْنَا مِنَ الآكَامِ وَالْجِبَالِ وَأُصُولِ الشَّجَرِ وَلَا تَعْصِمْنَا". قَالَ شَرِيكٌ: فَانْقَطَعْنَا فَخَرَجْنَا نَمْشِي فِي الشَّمْسِ، قَالَ شَرِيكٌ: فَسَأَلْتُ أَنَسًا: أَهُوَ الرَّجُلُ الْأَوَّلُ الَّذِي سَأَلْتُهُ، قَالَ: لَا أَدْرِي.

لتحميل الكتاب يمكنك الضغط هنــــــــا 

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu