الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية - الإطار الفكرى للمحاسبة جزء (5)

 الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية - الإطار الفكرى للمحاسبة جزء (5)

-  يسر موقع : إلى طلبة وطالبات كلية تجارة الأزهر , أن يقدم لطلبة وطالبات كلية التجارة جامعة الأزهر , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية فى المنشآت الفردية , أولى كلية تجارة الأزهر بنات , مبادئ محاسبة 1 لطالبات كلية تجارة الأزهر , الفرقة الأولى - الفصل الدراسي الأول .

الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية - الإطار الفكرى للمحاسبة جزء (5)

شرح الدرس فيديو وحل الأسئلة أسفل التدوينة

وسنتناول في هذا الدرس : بعد أن انتهينا من الفصل الأول لمادة مبادئ محاسبة 1 , كلية تجارة الأزهر بنات الفرقة الأولى , سنبدأ فى الفصل الثاني وهو  الإطار الفكري للمحاسبة وتشمل :  مراحل العملية المحاسبية , المعايير المحاسبية , أهمية الإطار الفكري للمحاسبة المالية , الفروض المحاسبية .

الفصل الثاني   :  الإطار الفكرى للمحاسبة

-     ان المحاسبة كمصدر للمعلومات هي عبارة عن مصنع يتكون من مدخلات وعمليات ومخرجات .

- تتمثل مدخلاته في : الأحداث الاقتصادية ثم تأتي مرحلة العمليات أو التشغيل لتعالج هذه الأرقام وفق نظام محاسبي صمم بشكل يتلاءم مع طبيعة عمل المشروع وأهدافه ووفق فروض ومبادئ محاسبية معينة ، حتى تخرج في النهاية على شكل نتائج ومعلومات محاسبية منظمة تساعد على اتخاذ القرار وهي مرحلة المخرجات .

-    نستنتج مما سبق أن النظام المحاسبي يعتمد على الفروض والمبادئ المحاسبية وهي تمثل الجزء الأكثر أهمية في هذا النظام .

 

-    مراحل العملية المحاسبية :-

-    في حدوث العملية المالية (مثل البيع و الشراء) وتوثيق العملية ( أى التأكد من صحة العملية المالية من خلال إعداد الفاتورة أو شريط تسجيل المبيعات).

- ثم قيد / تسجيل العملية (في دفتر اليومية )

-   وبعد القيد يتم الترحيل الحسابات الخاصة في دفتر الأستاذ

-  ثم المرحلة الأخيرة من مراحل العملية المحاسبية وهي إعداد التقارير المالية من واقع ما سجل في سجلات الأستاذ

أي أن مراحل العملية المحاسبية باختصار :

تحديد الحدث >>> توثيقه >>> قيده و تسجيله ثم >>> ترحيله ثم  >>> توصيله.

·        تخضع العملية المحاسبية لمعايير محاسبية :-

إلا أن هذه العملية رغم بساطتها ظاهرياً فإنها في الواقع تخضع لقواعد تنظمها، هذه القواعد هي ما يعرف بالمعايير المحاسبية المتعارف عليها.

معايير المحاسبة :

هي بيان للطريقة التي تتم بها معالجة مفردات القوائم المالية بشكل يؤدي إلى تجانس المعالجة بسجلات و قوائم المنشآت الاقتصادية التي تظهر بها مثل هذه البنود.

وتتأثر معايير المحاسبة بأهداف ومفاهيم المحاسبة المالية :

الهدف المحاسبي : هو تحديد و قياس و ايصال المعلومات المالية الناتجة عن إجراءات تكون المنشأة طرفاً فيها؛ لكي تعين أصحاب العلاقة على التصرف في ظل رؤية واضحة.

المفهوم المحاسبي : هو فكرة أو مصطلح أو تعبير استقر فهمه يستخدم لصياغة معايير المحاسبة اللازمة لقياس و إيصال المعلومات المالية للأطراف ذوي العلاقة.

أهمية الإطار الفكرى للمحاسبة المالية :

ترجع أهمية وجود إطار فكرى للمحاسبة المالية للإعتبارات التالية : -

     1-وجود هيكل من الأهداف والمفاهيم المحاسبية  ( الإطار الفكرى ) يمكن من إعداد معايير وإجراءات محاسبية متناسقة .

2- يمكن من إيجاد الحلول العملية للمشاكل التطبيقية المستحدثة التي تواجه المحاسب.

   3- يؤدى إلى زيادة ثقة مستخدمي القوائم المالية في موضوعية المعلومات المالية الواردة بالقوائم المالية، وزيادة القدرة على تفسيرها وتحليلها .

4- يؤدى إلى امكانية المقارنة بين القوائم المالية للمنشآت المختلفة، طالما أنها تعد وفقا لمعايير وأسس متماثلة متعارف عليها

* وتقوم المحاسبة على مجموعة من الفروض والمبادئ والأسس :-

أولاً: الفروض المحاسبية     : Accounting Assumptions

-      هي مجموعة من الحقائق المعروفة بالفعل , أو هي التي تمثل نتائج البحث في ميادين معرفة أخرى - فهي  مقدمات علمية تتميز بالعمومية تصلح كنقطة ابتداء في سبيل الوصول إلى المبادئ العلمية

-      ويعرف الفرض أيضاً : بأنه التكهن بالحلول الممكنة لحل مشكلة ما عن طريق التجرية أو المشاهدة , ولذلك نجد أن أي خلل ناتج عن عدم الاتساق بين الفروض أو تضارب فيما بينها أو عدم الملائمة مع الواقع سيؤثر على المبادئ العلمية .

 

1-   فرض الوحدة المحاسبية " الشخصية الإعتبارية "

-       يقصد بهذا الفرض أن للمنشأة شخصية إعتبارية قائمة بذاتها ومستقلة عن ملاكها وعن المنشآت الأخرى ، وتقيس المحاسبة نتائج العمليات أوحداث اقتصادية معينة ومستقلة عن مالكيها.

-  فالمحاسب يفترض وجود شخصية معنوية مستقلة للمشروع كوحدة تنظيمية ترتبط بها التسجيلات المحاسبية

-   حيث يوجد ثلاثة وحدات محاسبية أساسية هي : المنشأة الفردية وشركات الأشخاص وشركات الأموال ، و بصرف النظر عن الشكل التنظيمي للمنشأة فإنها تعتبر وحدة محاسبية ويتم فصل عملياتها وأموالها عن عمليات وأموال أصحابها

-  ووفقاً لهذا الفرض فإن المحاسب يرصد الأحداث والمعاملات المتعلقة فقط بالمنشأة ويستبعد كل المعاملات والأحداث المرتبطة بصاحب أو أصحاب المنشأة أو المنشآت الأخرى

 

2-  فرض الإستمرارية :-

-         تقوم الممارسات المحاسبية على افتراض أن المشروع سوف يستمر في متابعة نشاطه الأساسي لفترة زمنية طويلة نسبيا بهدف تحقيق خططه وتحصيل حقوقه والوفاء بالتزاماته ، تعكس هذه التوقعات الحالة العادية للمشروع , بمعنى أن حياة المنشأة مستمرة أو لانهائية.

-          فالمنشآت الصناعية والتجارية قائمة لتستمر وإحتمال التصفية يعتبر حالة إستثنائية، فتعد القوائم المالية بافتراض أن المنشأة مستمرة في نشاطها لفترات طويلة وليست فى حالة تصفية .

-          ومن ثم يتم التمسك بالتكلفة التاريخية ولا تؤخذ في الاعتبار القيم السوقية الجارية .

 

3-    فرض وحدة القياس النقدى :

-         تحتاج المحاسبة إلى وحدة قياس موحدة تربط بين مختلف العمليات والأنشطة في المشروع وتسمح بإجراء العمليات الحسابية والمقارنات ، وتعتمد المحاسبة وحدة النقد الموجودة بالدولة أساسا لقياس القيمة لمختلف الأحداث التي تهم المحاسب (الأحداث النقدية)

-         ويفترض أن تتصف وحدة النقد بالثبات وذلك لتكوين المعلومات القابلة للمقارنة والقابلة لإجراء العمليات الحسابية بصورة موضوعية وان لا تتغير بمرور الزمن أو بتغير الأوضاع الاقتصادية ، ووفقاً لهذا الفرض فإن المحاسبة تهتم فقط بالعمليات التي يمكن قياسها بالنقود فهي الوسيلة المتعارف عليها في القياس .

4-    فرض الفترة المحاسبية :

-         لقد ذكرنا سابقاً من ضمن الفروض :فرض الاستمرارية وأن المنشأة مستمرة وأن إحتمال التصفية حالة إستثنائية ومن ثم فإن مستخدمي البيانات المحاسبية خارج وداخل المشروع يحتاجون بين الحين والآخر وفي فترات دورية قصيرة الأجل إلى معلومات عن إنتاج السلع والخدمات , وحيث إن الأرباح والمركز المالي للمشروع يهدف لمساعدتهم على اتخاذ القرارات ، فمن غير المنطقي أن ينتظر هؤلاء المستخدمين حتى ينتهي عمر المشروع كي يعرفوا صافي دخله ، لذلك تم افتراض تقسيم عمر المشروع إلى فترات زمنية متساوية ومتتابعة غالبا ما تكون سنة ميلادية أو ثلاثة / ستة أشهر أو شهر بحيث يتم من خلالها إعداد التقارير وبيان نتائج العمليات من ربح أو خسارة وتحديد الضريبة وقياس مدى كفاءة إدارة المشروع ومدى النجاح والنمو الذي حققه ، إضافة إلى إعطاء صورة عن واقع المشروع بهدف تطويره وتنميته وتعزيز نقاطه الايجابية ومعالجة جوانبه السلبية وبالتالى يتاح لهم أمر اتخاذ القرارات الإقتصادية وفق هذه المعلومات المتوفرة .

أسئـلــــة :

·        ضع علامة صح أو علامة خطأ

1-  المحاسبة كمصدر للمعلومات عبارة عن مصنع يتكون من مدخلات وعمليات تشغيلية , ومخرجات تتمثل فى التقارير المالية                                                                          (    )

2-    المدخلات فى المحاسبة تتمثل فى الأحداث الإقتصادية أى الأحداث المالية , حيث يتم قبول الحدث المالى واستبعاد أى حدث آخر غير مالي                                                          (    )

3-    النظام المحاسبي لا يعتمد على الفروض والمبادئ والأسس                                     (    )

4-    الفروض والمبادئ المحاسبية تمثل جزء بسيط فى نظام المحاسبة                             (    )

5-    أول مرحلة من مراحل العملية المحاسبية هي قيد وتسجيل العملية في دفتر اليومية          (    )

6-    الترحيل إلى دفتر الأستاذ مرحلة تأتي بعد إعداد التقارير المالية                                (    )

7-    تخضع العملية المحاسبية لمعايير محاسبية                                                       (    )

8-    لا تتأثر المعايير المحاسبية باهداف ومفاهيم المحاسبة المالية                                  (    )

9-    الهدف المحاسبي هو فكرة أومصطلح يستخدم لصياغة المعايير المحاسبية اللازمة لقياس وإيصال المعلومات المالية للمستفيدين                                                                       (    )

10-    من أهمية الإطار الفكري للمحاسبة المالية : زيادة ثقة مستخدمي القوائم المالية فى موضوعية المعلومات المالية الواردة بالقوائم المالية                                                          (    )

11-      المحاسبة تقوم على مجموعة من الفروض والمبادئ المحاسبية                              (    )

12-     فرض الوحدة المحاسبية هونفسه فرض الشخصية الإعتبارية                                 (    )

13-   فرض الوحدة المحاسبية يعتبر المنشأة ليس لها شخصية مستقلة عن شخصية ملاكها       (    )

14-    فرض الإستمرارية يقصد به : تقسيم عمر المشروع إلى فترات زمنية متساوية              (    )

15-    فرض وحدة القياس النقدي يقصد به : يفترض أن المحاسبة تحتاج إلى وحدة قياس لا تتغير بمرور الزمن , وعلى هذا فإن المحاسبة تهتم فقط بالعمليات التي يمكن قياسها بالنقود               (    )

 

·        اختر الإجابة الصحيحة :-

1-تحديد وقياس وإيصال المعلومات المالية للمستفيدين يسمى ( الهدف المحاسبى – المفهوم المحاسبى ).

2-    فكرة أو مصطلح يستخدم لصياغة معايير المحاسبة اللازمة لقياس وإيصال المعلومات المالية للمستفيدين ( الهدف المحاسبي – المفهوم المحاسبي ).

3-    أول مرحلة من مراحل العملية المحاسبية ( التسجيل – الترحيل – توصيل المعلومات – تحديد الحدث الإقتصادي وتوثيقه ).

4-    الترحيل لدفتر الأستاذ من مراحل العملية المحاسبية يأتي بعد ( القيد والتسجيل في دفتر اليومية – حدوث العملية المالية وتوثيقها – إعداد التقارير المالية )

5-    من الفروض المحاسبية فرض ( الوحدة المحاسبية – الإستمرارية – وحدة القياس النقدى ) يقصد به أن المحاسبة تهتم فقط بالعمليات التي يمكن قياسها بالنقود فهي الوسيلة المتعارف عليها في القياس .

6-    فرض ( الفترة المحاسبية – وحدة القياس – الاستمرارية ) يقصد به أن للمنشأة شخصية اعتبارية قائمة بذاتها ومستقلة عن أصحابها .

7-    فرض ( الاستمرارية – الوحدة المحاسبية – الفترة الزمنية ) يقصد به أن المشروع سوف يستمر فى نشاطه لفترة زمنية طويلة نسبياً واحتمال التصفية تعتبر حالة استثنائية .

8-    فرض ( الوحدة المحاسبية – فرض وحدة القياس النقدي – فرض الفترة المحاسبية ) يقصد به تقسيم عمر المشروع إلى فترات زمنية متساوية ومتتابعة غالباً ما تكون سنة ميلادية أو 3 أو ستة شهور أو حتي شهر واحد . 


قد تود الإطلاع على الأجزاء السابقة لشرح كتاب مبادئ محاسبة 1 - للفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات 


- الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية , ترم أول جزء 1

الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية , الفصل الأول جزء (2)

-الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات,شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية (3) , الترم الأول

الفرقة الأولى , كلية تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب مبادئ المحاسبة 1 , فروع المحاسبة وعلاقة المحاسبة بالعلوم الإجتماعية جزء 4


شاهد الآن شرح درس الفروض المحاسبية فيديو 

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu