تحميل شرح الموارد والتطور للفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر جزء 3

                    تحميل شرح الموارد والتطور للفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر جزء 3

س: عرف الموارد الاقتصادية والشروط التي يجب فرها في أي مورد يتم اعتباره مورد إقتصادياً  

المورد الاقتصادي هو أي شيء متوافر في الطبيعة يمكن أن يحقق منفعة مباشرة أو غير مباشرة للإنسان بشرط أن يكون نادرا ندرة  نسبية

الشروط التي يجب توافرها

1 -الشرط الأول: جانب العرض لا بد من توافر المعرفة والتكنولوجيا اللازمة لاستخراج الموارد واستخدامها

2- الشرط الثاني جانب الطلب لابد أن يكون هناك حاجة وطلب على هذا المورد

أولاً: الإحلال بين الموارد و إعادة تدويرها :

تتميز الموارد الاقتصادية بأنها موارد إحلالية أى يمكن استبدال إحداها محل الأخرى، على الأقل في بعض الاستعمالات، فالألمنيوم يمكن أن يحل محل الصلب أو النحاس في صناعة السيارات، ولكن الأمر لم يقتصر على إحلال معدن محل آخر.

-والأمثلة على الإحلال بين الموارد عديدة : فسكر القصب وسكر البنجر موارد إحلالية تامة من المنظور الاستهلاكي، كما أن الفحم والغاز الطبيعي والبترول والطاقة المائية موارد يمكن أن تحل إحداها محل الأخرى في توليد الكهرباء.

- والميثانول المستخرج من الحبوب النباتية يمكن أن يحل محل البنزين كوقود سيارات، الأمر الذي قد يؤدى إلى مشاكل بالنسبة للحبوب المخصصة للغذاء .

ويأخذ الإحلال بين الموارد الاقتصادية أشكالا متعددة منها

أ‌.   الإحلال بين المصادر المختلفة لنفس المورد :-

بعض الخامات المعدنية يمكن الحصول عليها من مصادر جيولوجية مختلفة، أو في تشكيلات كيماوية عديدة مع العناصر الأخرى. وعندما يصبح المصدر التقليدي نادراً يجب البحث عن أساليب تكنولوجية جديدة لاستخراج المورد من المصادر البديلة.

- فمثلا يمكن استخراج الألمنيوم من خامات أخرى غير البوكسيت المصدر التقليدي له مثل الصلصال الصيني، أو الطفل الكربوني كما يمكن أيضا الحصول على البترول من غير مصادره التقليدية من رمل القار، أو الطفل البترولى. كما يمكن إنتاج البترول التخليقي والغاز الطبيعى التخليقى من الفحم وأغلب المصادر البديلة وإن لم تكن اقتصادية في الوقت الراهن، إلا أنها تعبر عن فرص للإحلال بين الموارد في حالة قرب نضوب المصادر التقليدية.

ب. إحلال مورد محل آخر على الأقل فى بعض استخداماته التقليدية :-

مثل إحلال الفحم محل الخشب كوقود ثم إحلال البترول محل الفحم، والآن يتم محاولة إحلال الوقود الهيدروجينى أو المثانول محل البترول. كما أن الألمنيوم والصلب والبلاستيك تعتبر بدائل للنحاس، فالألمنيوم قد استحوذ بدرجة كبيرة على استخدامات النحاس في الكابلات الكهربائية عالية الجهد. كما استطاع هو والصلب غير القابل للصدأ إزاحة النحاس كلية من الاستعمالات المنزلية (فى الأوانى المنزلية.

-كما أن أنابيب البلاستيك قد حلت محل النحاس في عديد من أعمال السباكة المنزلية.

ج -الإحلال غير المباشر بين الموارد :-

-إحلال التكنولوجيا أو رأس المال ومن ثم الموارد التي تحتويها هذه العناصر محل أحد الموارد في بعض استخداماته مثال؛ أن الحاجة لكابلات الإرسال البحرية والتي كانت سلفا أحد الاستخدامات الكبرى للنحاس، قد قلت في الأهمية بصورة كبيرة وذلك بعد استخدام تكنولوجيا الميكروويف وأقمار الاتصالات الصناعية.

د-الإحلال بين التكنولوجيا والموارد :

 حيث أن الابتكارات التكنولوجية قد تؤدى إلى خفض كمية المستخدم من أحد الموارد في المنتجات الداخلة فيها، فالتكنولوجيا تؤدى إلى زيادة الكفاءة في استخدام الموارد.

- فمثلا، انخفضت كمية الكوك اللازمة لإنتاج طن واحد من الحديد الزهر بشكل ملحوظ من ٨ طن في منتصف القرن التاسع عشر، إلى ۳ طن عام ١٩٠٠، ثم إلى أقل من نصف طن في الوقت الحالي.

*إعادة تدوير الموارد :

يجب التفرقة أولاً بين إعادة استخدام الموارد المستعملة (إعادة استخدام الآلات المستعملة أو الأجهزة كالحاسبات المستعملة أو السيارات أو حتى الملابس المستعملة) وإعادة تدوير الموارد

فإعادة تدوير الموارد تعني بدأ الدورة الإنتاجية ابتداء من الموارد المستعملة بدلاً من الموارد البكر، على سبيل المثال استخدام الألمنيوم المستعمل كمادة خام في تصنيع الألمنيوم بدلاً من البوكسيت (المادة الخام للألمنيوم) واستخدام الحديد الخردة في تصنيع الحديد بدلاً من خام الحديد.

-فمع ضغوط الطلب المتزايدة على الموارد الاقتصادية، وزيادة ندرة العديد منها، وقرب بعضها من مرحلة النضوب، ومع موجة زيادة الاهتمام بالبيئة أصبح موضوع إعادة التدوير يحتل أهمية بالغة.

-ومع زيادة نشاط إعادة التدوير يصبح مخزون المواد المتاح للاستخدام كمخزون تغذية للعمليات الصناعية الأخرى أكثر وفرة وأقل تكلفة، وهو ما يساهم في تحسين القدرات التنافسية المحلية والدولية للصناعات التي تستخدم هذه المواد.

-وبالنسبة لإعادة تدوير الالكترونيات فإن هناك عدد من العوامل التي تزيد من أهمية هذا النشاط، فهناك مواد خطرة مثل الرصاص والزئبق والكروم في هذه المواد إذا تركت كنفايات.

-وهناك مواد قيمة في النفايات وفيما مضى، كانت الالكترونيات تحتوي على معادن نفيسة، مثل الذهب والفضة والبلاتين، ولكن في الوقت الحالي فإنها تحتوي على قدر أقل من هذه المعادن النفيسة

-والعديد من الالكترونيات القديمة تشمل أيضا أجزاء يمكن إعادة تأهيلها واستخدامها بقليل من الجهد وفي حالة التخلص من هذه المعدات القديمة (كنفاية) يتم التخلي عن هذه الموارد وإحداث التلوث الذي يقترن بناحيتين:

- التلوث الذي تتعرض له البيئة من هذه الفضلات

- والتلوث الناتج من الحاجة للحصول على مواد جديدة (بكر) وتصنيع منتجات جديدة.

- التعرف على أهمية ومنافع إعادة تدوير الموارد الاقتصادية من خلال ما يلي:

أ. أهمية إعادة التدوير بالنسبة لبعض المعادن الأساسية:

نسبة الخردة إلى المعروض الكلى من المعادن أخذه في التزايد وسيزداد معدلات التدوير في البلدان المتقدمة مع تزايد مخزون المعادن المتجسدة في الخردة من السيارات أو البطاريات أو غيرها من المواد  

ب. الإحلال بين التكنولوجيا والموارد حيث أن الابتكارات التكنولوجية قد تؤدى إلى خفض كمية المستخدم من أحد الموارد في المنتجات الداخلة فيها، وبتعبير عام فإن التكنولوجيا تؤدى إلى زيادة الكفاءة في استخدام الموارد.

* إعادة تدوير الموارد :

يجب التفرقة أولاً بين إعادة استخدام الموارد المستعملة (إعادة استخدام الآلات المستعملة أو الأجهزة كالحاسبات المستعملة أو السيارات أو حتى الملابس المستعملة) وإعادة تدوير الموارد والذي يعنى فى الواقع بدأ الدورة الإنتاجية ابتداء من الموارد المستعملة بدلاً من الموارد البكر، على سبيل المثال استخدام الألمنيوم المستعمل كمادة خام في تصنيع الألمنيوم بدلاً من البوكسيت (المادة الخام للألمنيوم) واستخدام الحديد الخردة في تصنيع الحديد بدلاً من خام الحديد، وهكذا.

فمع ضغوط الطلب المتزايدة على الموارد الاقتصادية، وزيادة ندرة العديد منها، وقرب بعضها من مرحلة النضوب، ومع موجة زيادة الاهتمام بالبيئة أصبح موضوع إعادة التدوير يحتل أهمية بالغة.

أولاً: أسئلة الصواب والخطأ مع تصحيح الخطأ:  

ملحوظة هامة: يمكن أن تأتي بصور أخرى في الامتحان بمعنى أن يكون الصواب خطأ والعكس صحيح. لذلك على الطالب القراءة الجيدة والمتأنية لصيغة السؤال حتى يصل إلى الإجابة الصحيحة.

1 -المورد الاقتصادي هو أي شيء متوافر في الطبيعة شريطة أن يحقق منفعة مباشرة فقط للإنسان، وأن يكون نادراً ندرة نسبية. (x)   (التصحيح: مباشرة وغير مباشرة)

2-الموارد الطبيعية تشمل السكان والقوى العاملة وما تحمله من مهارات فنية وإدارية. (x)  (التصحيح الموارد البشرية)

3- الموارد الناضبة تشمل الأرض وكل الخامات المعدنية، وهي موارد استغرق تكوينها في الطبيعة ملايين السنين وهذا يعنى أن هناك حد أقصى للكميات المتاحة منها وهو معروف تماما على وجه اليقين (×)    وهو غير معروف تماما على وجه اليقين

4-من تقسيمات الموارد الناضية بعض الموارد التي لا يمكن استخدامها أو تدويرها حيث هناك نوع من الموارد لا يستهلك بالاستعمال بنسبة مائة بالمائة ولكن لا يمكن إعادة استخدامها أو تدويرها حالياً بسبب عدم توافر الوسائل التكنولوجية لتحقيق ذلك، أو عدم الجدوى الاقتصادية، وزيادة تكاليف إعادة التدوير ()

 5- الموارد التي يمكن اعتبارها متجددة بشرط أن يظل معدل استخدامها في إطار قدرة هذه الموارد على التجدد والاستمرار مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والمد والجزر والهواء. (x) التصحيح مثل الثروة الحيوانية و الأسماك .

6- هناك جزء من الموارد المتجددة قد يدخل في عداد الموارد الناضبة إذا زاد معدل استخدامها عن قدرة هذه الموارد على التجديد. ()

7 -تتميز الموارد الاقتصادية بأنها موارد إحلاليه أي يمكن استبدال إحداها محل الأخرى على الأقل في بعض استعمالاتها ()

8-من الأمثلة على الإحلال بين المصادر المختلفة لنفس المورد احلال الفحم محل الخشب كوقود ثم إحلال البترول محل الفحم، والآن يتم محاولة إحلال الوقود الهيدروجيني أو الميثانول محل البترول. (×)  التصحيح: الحصول على المورد من مصادر جيولوجية مختلفة)

9-إحلال مورد محل مورد آخر على الأقل في بعض استخداماته التقليدية: يعني إمكانية الحصول على نفس الخامة المعدنية من مصادر جيولوجية مختلفة، أو في تشكيلات كيماوية عديدة مع العناصر الأخرى (x) التصحيح: استخدام مورد محل مورد

10 -الإحلال بين التكنولوجيا والموارد: يعني أن الابتكارات التكنولوجية قد تؤدي إلى خفض الكمية المستخدمة من أحد أو بعض الموارد الاقتصادية في المنتجات الداخلة فيها، أي أن التكنولوجها تؤدى إلى زيادة الكفاءة في استخدام الموارد ()

س: اشرح بالتفصيل كل من التربة والمياه باعتبارهما من المستلزمات الأساسية للإنتاج الزراعي

أولا التربة : هي تعد الجزء العلوي من سطح الأرض كما أنها تعد الوسط الأساسي لنمو النباتات وهي خليط من مواد معدنية صلبة و مذابة

العوامل المؤثرة في التربة

1- المناخ: فالمناخ يؤثر بلا شك على التربة سواء من خلال كمية المياه التي تدخل التربة ( الأمطار )أو كمية المياه التي تسحب من التربة (البخر ) ، و التفاعلات الكيماوية داخل التربة

2-التضاريس: تؤثر التضاريس على التربة نظرا لأن التربة أما أن تكون منحدرة فتسهل عملية صرف المياه الزائدة وأما أن تكون أرض منخفضة فتتشبع التربة بالمياه وأما أن تقع التربة بجوار مجاري الأنهار فتكون أكثر خصوبة

3- النشاط البيولوجي: وهو يؤثر على التربة عن طريق إمداده ابالمواد العضوية نتيجة تحلل النباتات أو الحيوانات كما يؤثر النشاط البيولوجي على التربة عن طريق تحريكها وتهويتها مما يسهل نفاذ الماء والهواء تحت سطح التربة

4-النباتات المزروعة: هناك بعض النباتات التي تزود التربة بالعناصر الغذائية مثل نبات البرسيم وهناك نباتات تجهد التربة وهناك أيضا نباتات تحافظ على التربة من التعرية فالأشجار العالية تعمل كمصدات للرياح

 5 -خصائص التربة : قد تحتوى التربة على المواد العضوية مرتفعة الخصوبة أو قد لا تحتوي ، الخصائص المسامية للتربة أي قدرتها أو عدم قدرتها على الإحتفاظ بالمياه

-    فالتربة الطينية تحتفظ بكميات كبيرة من المياه فوق سطحها العلوي مما تمنع الهواء من الوصول إلى جذور النباتات بينما التربة الرملية ذات قدرة محدودة على اختزان المياه

ثانيا المياه: تعد المياه المصدر الرئيسي لنمو أى كائن حي وتعتمد عليها النبات بشكل أساسي في عملية النمو.

لنمو وتعتمد الأراضي في ربها أما على مياه الأمطار أو مياه الري

1 -مياه الامطار وهي تتوقف بشكل رئيسي على الأحوال المناحية

2- مياه الري وهناك ثلاث انواع لمياه الري وهي :-

أ-الري بالغمر وهو اسوء طرق الري وهو عبارة عن غمر الحقول بأكملها بالمياه مثل الأرز ، و قصب السكر و هو أسلوب غير إقتصادي في استخدام المياه

ب-الري بالرش وهي تستخدم في حالة التربة شديدة التسرب للمياه

ج - الري بالتنقيط وهي افضل طرق الري ولكن أعلاها تكلفه ويستخدم في زراعة البساتين

س: تتسبب عوامل التعرية كالأمطار والرياح في زوال الطبقة العليا من سطح الأرض وضح ما هي الوسائل الأساسية للمحافظة على التربة من التعرية

-هناك اربع وسائل للمحافظة على التربة وهي

1- الدورة المحصولية: ويقصد بها ترك الأرض بدون زراعة لبعض الوقت أو تغيير المحاصيل التي يتم زراعتها من سنة لأخرى

2-الحرث الدائري للتربة :أي حرث الأرض في شكل خطوط دائرية وليس مستقيمة بما يساهم في المحافظة على الميا همن التسرب من الترية

3 -مضادات الرياح زراعة صف متناسق من الأشجار ليكون بمثابة مضادات ومصدات للرياح مما يساهم في حماية التربة من التعرية

4. خفض استخدام أدوات الحراثة في التربة وخاصة في التربة الرملية مما يجعلها تحتفظ بقشرة رفيعة تمكنها من مقاومة التعرية .

 

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu