المحاضرة الثانية مادة مبادئ التأمين للفرقة الثانية تجارة الأزهر بنات , تابع تقسيم الأخطار , أنواع مسببات الأخطار للعام 2024 تحميل المحاضرة

المحاضرة الثانية مادة مبادئ التأمين للفرقة الثانية تجارة الأزهر بنات , تابع تقسيم الأخطار , مسببات الأخطار 

المحاضرة الثانية مادة مبادئ التأمين للفرقة الثانية تجارة الأزهر بنات , تابع تقسيم الأخطار , أنواع مسببات الأخطار للعام 2024
مبادئ التأمين ثانية تجارة الأزهر 

التقسيم الثاني للأخطار : أخطار عامة , و أخطار خاصة

1-أخطار عامة : هي الأخطار التي في حالة حدوثها يترتب عليها خسارة مالية ضخمة ولمجموعة كبيرة من الأفراد أو الطبيعة نفسها أو النظام الحاكم مثل : الزلازل و الأعاصير , و الثورات , و الحروب الأهلية , و البراكين , و الفيضانات , و العواصف , و الحروب و الإضطرابات والقرارات السياسية والاقتصادية وما يترتب عليها من بطالة أو كساد وبالتالي اضطرابات وشغب .

2-أخطار خاصة : وهي الأخطار التي يترتب علي حدوثها خسارة مالية محدودة سواء لشخص واحد أو عدد من الأشخاص أو حدوث ضرر لشخص واحد أو عدد من الأشخاص .

مثال ذلك : السرقة , و حوادث السيارات , و السطو , و العجز , و المرض

التقسيم الثالث للأخطار : حسب طبيعة الشيء المعرض للخطر :-

1-أخطار الأشخاص       2- أخطار الممتلكات             3- أخطار المسئولية المدنية

1-أخطار الأشخاص : هي الأخطار التي يؤدى تحققها إلى خسارة مباشرة للفرد سواء في جسده أو في دخله ومن أمثلتها : الوفاة المبكرة , و المرض والعجز , و البطالة

2-أخطار الممتلكات : هي الأخطار التي يؤدى تحققها إلى نقص أو فناء ممتلكات الأفراد .

ومن أمثلتها : الحريق , و السرقة , و السطو , و حوادث السيارات .

3-أخطار المسئولية المدنية : هي الأخطار التي يؤدى تحققها إلى إحداث ضرر للآخرين سواء في أشخاصهم أو في ممتلكاتهم , و يكون الشخص أو تابعيه مسئولاً عن حدوث هذا الضرر طبقاً لقواعد المسئولية المدنية مما يستلزم معه سداد تعويض للطرف المضرور أو لمن هو مسئولاً عنه , و التعويض الذي يُحكم به للطرف المتضرر و  يؤثر على ثروة الشخص المتسبب في الضرر .

                         التقسيم الرابع للأخطار : أخطار السكون وأخطار الحركة :

1-أخطار السكون : هي الأخطار التي تنشأ في حالة إقتصاد ساكن , و عادة ما تصيب الخسائر الناجمة عن أخطار السكون فرداً معيناً أو عدد من الأفراد كما قد تسبب في النهاية في حدوث خسائر للمجتمع أيضاً .

ومن أمثلتها : الزلازل و البراكين و الصواعق , و الفيضانات , و هي الناتجة عن قوى الطبيعة وقد تكون ناتجة عن أخطاء أو انحراف الأفراد أو الجماعات مثل : الثورات ، والاضطرابات , و الشغب .

2-أخطار الحركة : هي الأخطار التي تنشأ في حالة إقتصاد متحرك أو متغير وتتعلق بالتغير الذي يحدث وخاصة في أذواق الأفراد وفي رغباتهم نتيجة التحسينات في الآلات أو طرق الإدارة في القطاع الصناعي و التجاري .

                      التقسيم الخامس للأخطار : أخطار أساسية , و أخطار شخصية

1-الأخطار الأساسية : هي الأخطار التي تلحق بقطاعات كبيرة من الأفراد و من الصعب أن تنسب نشأتها أو آثارها لفرد معين كما أنه عادة ما يتعذر على الفرد أن يتجنبها أو يمنع حدوثها .

ومن أمثلتها : الكساد , و تغيرات الأسعار , و تغيرات في أذواق المستهلكين , و الحروب , و الثورات , و الزلازل والبراكين .

2-الأخطار الشخصية : هي الأخطار التي منشؤها وتأثيرها شخصي ويسهل للفرد عادة التحكم في ظروف حدوثها و في النتائج المترتبة عليها .

ومن أمثلتها : الوفاة  و العجز و المرض لأسباب لا تتعلق بظروف العمل .

                                      *ما هي مسببات الخطر ؟

مسببات الخطر هي مجموعة من الظواهر الطبيعية أو الظواهر الشخصية سواء بالنسبة للنشأة أو التدخل , والتي تسبب عدم التأكد من ناتج القرارات التي يتخذها الشخص مما يخلق لديه حالة معنوية غير مواتية أو هي الحالة التي ينتج عنها عدم التأكد من نتيجة إتخاذ القرارات وقد تكون هذه السباب مادية أو معنوية .

*أنواع مسببات الخطر :

1-أنواع مسببات الأخطار حسب نشأتها :_

أ-مسببات أخطار طبيعية " أساسية " هي الظواهر الطبيعية التي ليس للشخص دخل في حدوثها .

ب-مسببات أخطار  شخصية : هي الظواهر التي قد ينشؤها  الشخص متعمداً أو بدون إرادته ( غير متعمد)

2-أنواع مسببات الأخطار حسب طبيعة الشيء المعرض لمسبب الخطر :

أ-مسببات أخطار الأشخاص : هي مجموعة المسببات التي إذا تحققت تؤثر على الشخص في جسده مما يؤدي إلى خسارة مالية في دخله مثل المرض و العجز و الوفاة , و كل هذه المسببات تؤدى إلى نقص أو فقد الدخل .

ب-مسببات أخطار الممتلكات و المسؤولية : هي مجموعة المسببات التي إذا تحققت تؤثر على ممتلكات الشخص أو عل المسئولية المدنية مما يؤدي إلى نقص قيمة الممتلكات أو تلفها أو المسئولية عنها .

مثل الحريق و و السرقة , و حوادث السيارات .

3-أنواع مسببات الأخطار حسب وطأتها أي شدتها :

أ-مسببات خطر عامة : وهي مجموعة المسببات التي إذا تحققت تؤثر على قطاع كبير من المجتمع وبالتالي فإنها

 تتعلق بالنظم العامة مثل : النظام الطبيعي للكون وما به من مسببات أخطار كالزلازل و البراكين و الفيضانات و الأوبئة.

أو تتعلق بالنظم السياسية أو الاجتماعية وما به من مسببات كالحروب و الثورات .

أو تتعلق بالنظام الاقتصادي وما به من مسببات كالبطالة و الإضطرابات .

ب-مسببات خطر خاصة : هي مجموعة المسببات التي إذا تحققت فإنها تؤثر على شخص معين أوعلى عدد محدود من الأشخاص و ذلك لوجود صفة ما في هذا الشخص أو هؤلاء الأشخاص " مهنة معينة أو تملك شيئ معين " وتنقسم إلى :-

1-مسببات خطر تؤثر على الفرد نفسه : وهي مسببات تؤثر على حياة الشخص أو على دخله كالوفاة أو العجز أو المرض أو تؤثر على ممتلكاته كالحريق و السطو و السرقة .

2-مسببات خطر تؤثر على الغير : وهي مسببات تؤثر على الغير اساساً ويكون الشخص مسئولاً عنها " المسئولية المدنية عن حوادث السيارات " نتيجة لامتلاكه سيارة  أو " المسئولية المدنية المهنية " نتيجة ممارسته مهنة معينة أو " المسئولية عن سلامة المنتج "  نتيجة لإنتاجه سلعة معينة .   

·        الحوادث : توجد العديد من الظواهر الطبيعية أو العامة وهذا التواجد هو الذي يؤدى إلى وجود الخطر في حياة الأفراد إلا أن وجود الظواهر لا يكون له تأثير مادي طالما لم يتحقق .

·        الفرق بين الخطر و الحادث :

-الخطر هو تأثير الظاهرة على الفرد  قبل حدوثها

-الحادث هو تأثيرها على الفرد بعد حدوثها .

-تعريف الحادث : هو التحقق المادي لظاهرة من الظواهر الطبيعية العامة ويترتب عليها نقص أو فقد لدخول الأفراد أو الممتلكات أو الذمة المالية .

-الخسارة : يترتب على تحقق الظاهرة " الحادث " نقص أو فقد للمتلكات أو الدخل أو الذمة المالية هذا النقص أو الفقد يسمى خسارة .

تعريف الخسارة : هو " نقص أو فقد للمتلكات أو الدخل أو الذمة المالية نتيجة التعرض لحادث .

*تقسيم الخسائر :-

أولاً : حسب وطأتها " شدتها "

1-خسارة كلية : أي فقد كلي للدخل أو الأصل

2-خسارة جزئية : أي فقد أو نقص جزئي في قيمة الدخل أو الصل .

ثانياً : حسب تعد أطرافها :-

1-خسارة مباشرة : أي حدوث حدث مباشر للشخص .

2-خسارة غير مباشرة : حدوث حدث غير مباشر للشخص مثل حريق مصنع يؤثر على العاملين أو خسائر التوقف عن العمل لاحتياج عملية الإصلاح .

أسئلة ضع علامة صح أو علامة خطأ

1-أخطار عامة : هي الأخطار التي يترتب علي حدوثها خسارة مالية محدودة سواء لشخص واحد أو عدد من الأشخاص أو حدوث ضرر لشخص واحد أو عدد من الأشخاص .

2-أخطار عامة مثل : الزلازل و الأعاصير , و الثورات , و الحروب الأهلية , و البراكين , و الفيضانات , و العواصف , و الحروب و الإضطرابات والقرارات السياسية والاقتصادية وما يترتب عليها من بطالة أو كساد وبالتالي اضطرابات وشغب .

3-أخطار خاصة : هي الأخطار التي في حالة حدوثها يترتب عليها خسارة مالية ضخمة ولمجموعة كبيرة من الأفراد أو الطبيعة نفسها أو النظام الحاكم

4-أخطار خاصة مثال ذلك : السرقة , و حوادث السيارات , و السطو , و العجز , و المرض

5-يتم تقسيم الأخطارحسب طبيعة الشيء المعرض للخطر إلى :  أخطار أساسية , و أخطار شخصية

6-يتم تقسيم الأخطارحسب طبيعة الشيء المعرض للخطر إلى : أخطار الأشخاص و أخطار الممتلكات و أخطار المسئولية المدنية

7-أخطار الأشخاص :  هي الأخطار التي يؤدى تحققها إلى نقص أو فناء ممتلكات الأفراد .

8-من أمثلة أخطار الأشخاص الوفاة المبكرة , و المرض والعجز , و البطالة

9-أخطار الممتلكات :هي الأخطار التي يؤدى تحققها إلى خسارة مباشرة للفرد سواء في جسده أو في دخله 

10-من أمثلة أخطار الممتلكات : الحريق , و السرقة , و السطو , و حوادث السيارات .

11-أخطار المسئولية المدنية : هي الأخطار التي يؤدى تحققها إلى إحداث ضرر للآخرين سواء في أشخاصهم أو في ممتلكاتهم .

12- في حالة أخطار الممتلكات يكون الشخص أو تابعيه مسئولاً عن حدوث هذا الضرر طبقاً لقواعد المسئولية المدنية مما يستلزم معه سداد تعويض للطرف المضرور أو لمن هو مسئولاً عنه , و التعويض الذي يُحكم به للطرف المتضرر

13-أخطار السكون :  هي الأخطار التي تنشأ في حالة إقتصاد متحرك أو متغير وتتعلق بالتغير الذي يحدث وخاصة في أذواق الأفراد وفي رغباتهم نتيجة التحسينات في الآلات أو طرق الإدارة في القطاع الصناعي و التجاري .

14-أخطار الحركة :هي الأخطار التي تنشأ في حالة إقتصاد ساكن , و عادة ما تصيب الخسائر الناجمة عن أخطار السكون فرداً معيناً أو عدد من الأفراد كما قد تسبب في النهاية في حدوث خسائر للمجتمع أيضاً .

15-الأخطار الأساسية : هي الأخطار التي تلحق بقطاعات كبيرة من الأفراد و من الصعب أن تنسب نشأتها أو آثارها لفرد معين كما أنه عادة ما يتعذر على الفرد أن يتجنبها أو يمنع حدوثها .

16-الأخطار الشخصية : من أمثلتها : الكساد , و تغيرات الأسعار , و تغيرات في أذواق المستهلكين , و الحروب , و الثورات , و الزلازل والبراكين .

17-  الأخطار الأساسية هي التي منشؤها وتأثيرها شخصي ويسهل للفرد عادة التحكم في ظروف حدوثها و في النتائج المترتبة عليها .

لتحميل المحاضرة الثانية لمادة مبادئ تأمين الفرقة الثانية تجارة الأزهر بنات      اضغط هنــــــا

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu