الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية , المصطلحات المحاسبية جزء (7)

  الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية , المصطلحات المحاسبية جزء (7)

-   يسر موقع : طلبة وطالبات كلية تجارة الأزهر -  سالم محمود  أن يقدم لطلبة وطالبات كلية التجارة جامعة الأزهر , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية فى المنشآت الفردية , أولى كلية تجارة الأزهر بنات , المصطلحات المحاسبية  لطالبات كلية تجارة الأزهر , الفرقة الأولى - الفصل الدراسي الأول .

*     وسنتناول في هذا الدرس : الأصول , سواء أصول متداولة , أو أصول ثابتة , أو أصول غير ملموسة – الإلتزامات ( المطلوبات ) سواء , إلتزامات متداولة , التزامات ثابتة , وحقوق الملكية – المصروفات والإيرادات , و صافي الربح أو صافي الخسارة

شرح الدرس فيديو بأسفل وحل الأسئلة على الدرس

الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنات , شرح كتاب أسس المحاسبة المالية في المنشآت الفردية , المصطلحات المحاسبية جزء (7)
شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 , كلية تجارة الأزهر بنات , المصطلحات المحاسبية      

·         المصطلحات المحاسبية

1- الأصول -  : Assets

عبارة عن موجودات المنشأة ومالها من حقوق لدى الغير ، وتنقسم إلى أصول متداولة وأصول ثابتة وأصول غير ملموسة.

أ‌-        أصول متداولة  Current Asset -

عبارة عن الأصول السائلة والأصول التي يمكن تحويلها إلى نقدية في فترة قصيرة ( عادة تكون أقل من سنة ) ، وذلك مثل النقدية بالصندوق ولدى البنوك والأوراق المالية والمدينون والمخزون من البضائع والمصروفات المقدمة ( تأمين مقدم ، و إيجار مقدم).

ب‌-    أصول ثابتة -   Fixed Assets

عبارة عن الممتلكات المنقولة التي تقتنيها المنشاة لغير أغراض البيع ، وإنما لاستخدامها في تأدية نشاطها ، وذلك مثل الأراضي والمباني والآلات والمعدات والأجهزة ووسائل النقل والأثاث ومعدات المكاتب

 جـ - أصول غير ملموسة -  Tangble Asstets  

هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس ولكنها تساهم في نشاط المنشأة مثل شهرة المحل وحقوق وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز.

٢- الالتزامات ( المطلوبات) :   liabilities 

عبارة عن مطالبات الدائنين على إجمالي الأصول ( الموجودات ) مقابل تقديمهم سلع أو خدمات أو قروض للمنشأة. وتنقسم إلى مطلوبات ( متداولة) قصيرة الأجل ، ومطلوبات طويلة الأجل.

أ- التزامات متداولة ( قصيرة الأجل )  :   Current liabilities

عبارة عن الالتزامات المتوقع سدادها خلال عام من تاريخ إعداد قائمة المركز المالي أو خلال دورة التشغيل العادية للمنشأة أيهما أطول وذلك مثل الدائنون ، وأوراق الدفع ، وقرض قصيرة الأجل .

ب التزامات ثابتة (طويلة الأجل)  -  Fixed liabilities

عبارة عن الالتزامات وحقوق الغير والتي لا تستحق السداد خلال السنة الحالية ، وذلك مثل القروض طويلة الأجل ، وقروض السندات ، و قرض برهن عقار ، وقرض صندوق التنمية العقارية أو الصناعية.


3-    حقوق الملكية -  Owner's Equity

هي عبارة عن الموارد أو الأموال التي استثمرها المالك أو الملاك في المنشاة وتمثل التزام على أصول المنشأة بعد سداد الالتزامات للغير ، أي أن حقوق الملكية = الأصول - المطلوبات ، ولذلك تعرف بصافي الأصول، أو صافي حقوق الملكية.

4-    المصروفات -   Expenses

التدفقات النقدية الخارجة أو النقص في الأصول الأخرى للمنشأة ، أو الزيادة في الالتزامات أو الاثنان معا ، والناتجة من إنتاج وتسليم السلع ، أو تأدية الخدمات ، أو تنفيذ الأنشطة الأخرى الناتجة من ممارسة المنشاة لنشاطها الرئيسي الهادف إلى تحقيق الربح ، وبالتالي نقص حقوق الملكية.


5-    الإيرادات -       Revenues

·  هي التدفقات النقدية الداخلة ، أو الزيادة في الأصول الأخرى للمنشأة ، أو النقص في الالتزامات أو الاثنان معا ، والناتجة من إنتاج وتسليم السلع ، أو تأدية الخدمات أو الأنشطة الأخرى الناتجة من ممارسة المنشأة لنشاطها الرئيسي الهادف إلى تحقيق الربح ، وبالتالي زيادة حقوق الملكية.

٦- صافي الربح / صافي الخسارة : Net Net loss / Net profit

 ويعرف أيضا بصافي الدخل  هو عبارة عن الفرق بين الإيرادات والمصروفات الخاصة بالمنشأة خلال الفترة ، فإذا زادت الإيرادات على المصروفات كانت النتيجة صافي ربح ، وإذا زادت المصروفات على الإيرادات كانت النتيجة صافي خسارة.

أسئلة عل الدرس :-

·        ضع علامة صح أو علامة خطأ

1-    الأصول الثابتة : عبارة عن الأصول السائلة والأصول التي يمكن تحويلها إلى نقدية في فترة قصيرة ( عادة تكون أقل من سنة )

2-    صافي الدخل عبارة عن الفرق بين الإيرادات والمصروفات الخاصة بالمنشأة خلال الفترة

3-    إذا زادت الإيرادات على المصروفات كانت النتيجة صافي خسارة ، وإذا زادت المصروفات على الإيرادات كانت ‏النتيجة صافي ربح .‏

4-    المصروفات هي التدفقات النقدية الداخلة ، أو الزيادة في الأصول الأخرى للمنشأة ، أو النقص في الالتزامات أو الاثنان معا.

5-    الخصوم هي عبارة عن الموارد أو الأموال التي استثمرها المالك أو الملاك في المنشاة وتمثل التزام على أصول المنشأة ‏بعد سداد الالتزامات للغير ‏.

6-    الخصوم قصيرة الأجل هي عبارة عن الالتزامات وحقوق الغير والتي لا تستحق السداد خلال السنة الحالية ‏

7-    الأصول الثابتة هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس ولكنها تساهم في نشاط المنشأة مثل شهرة المحل ‏وحقوق وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز.

8-    الإيرادات هي التدفقات النقدية الداخلة والناتجة من إنتاج وتسليم السلع ، أو تأدية الخدمات أو الأنشطة الأخرى الناتجة من ممارسة المنشأة لنشاطها الرئيسي الهادف إلى تحقيق الربح

9-    حقوق الملكية = الأصول - المطلوبات ‏وتسمي صافي الأصول أو صافي حقوق الملكية

 

اختر الإجابة الصحيحة

1-  ( الإيرادات – النفقات – الأصول ) هي التدفقات النقدية الداخلة والناتجة من إنتاج وتسليم السلع ، أو تأدية الخدمات .

2-    ( المصروفات – الإيرادات – الأصول ) هي عبارة عن الموارد أو الأموال التي استثمرها المالك أو الملاك في المنشاة وتمثل التزام على أصول المنشأة بعد سداد الالتزامات للغير.

3-    ( الخصوم قصيرة الأجل – الخصوم طويلة الأجل – الأصول الثابتة ) عبارة عن الالتزامات وحقوق الغير والتي لا تستحق السداد خلال السنة الحالية.

4-    ( الأصول قصيرة الأجل – الأصول طويلة الأجل – الأصول غير الملموسة ) هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس ولكنها تساهم في نشاط المنشأة مثل شهرة المحل وحقوق وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز.

5- إذا زادت الإيرادات على المصروفات كانت النتيجة  ( صافي ربح ‏- صافي خسارة – لا شيء مما سبق)

6-    ( حقوق الملكية – صافي الأصول – كل ما سبق )  يساوي الأصول - الإلتزامات ‏.

 أكمل العبارات التالية بما يناسبها :-

1-    ............. هي التدفقات النقدية الداخلة والناتجة من إنتاج وتسليم السلع ، أو تأدية الخدمات .

2-    ............. هي عبارة عن الموارد أو الأموال التي استثمرها المالك أو الملاك في المنشاة وتمثل التزام على أصول المنشأة بعد سداد الالتزامات للغير. 

3-    .................. عبارة عن الالتزامات وحقوق الغير والتي لا تستحق السداد خلال السنة الحالية.

4-    .................. هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس ولكنها تساهم في نشاط المنشأة مثل شهرة المحل وحقوق وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز.

5-        إذا زادت الإيرادات على المصروفات كانت النتيجة  ...............

6-    ..............  يساوي الأصول - الإلتزامات ‏

 شرح الدرس فيديو مع حل الأسئلة 

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu