شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 , أولى كلية تجارة الأزهر بنين , الترم الأول – المبادئ المحاسبية جزء 7

       شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 , أولى كلية تجارة الأزهر بنين , الترم الأول – المبادئ المحاسبية (جزء 7)

شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 , أولى كلية تجارة الأزهر بنين , الترم الأول – المبادئ المحاسبية (جزء 7)
شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 , كلية تجارة الأزهر بنين , القوائم المالية

·     يسر مدونة : إلى طلبة وطالبات كلية تجارة الأزهر , أن تقدم لطلبة كلية التجارة , جامعة الأزهر الفرقة الأولى بنين , شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 الترم الأول , وسنتناول الفصل الثاني , مقدمة في القوائم المالية , أهداف القوائم المالية , مستخدمي القوائم المالية , المستخدمون الداخليون , المستخدمون الخارجيون , المقرضون , نماذج و أشكال القوائم المالية.

الفصل الثاني ,مقدمة في القوائم المالية

·        أهداف القوائم المالية

-         الهدف من القوائم المالية هو توفير معلومات حول المركز المالي والأداء والتغيرات في المركز المالي للمنشأة، والتي تكون مفيدة لمجموعة واسعة من المستخدمين في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

·    بمعنى أنه تم تصميم القوائم المالية لتلبية احتياجات العديد من المستخدمين المتنوعين للمساعدة في امور مثل:

-         اتخاذ قرارات الاستثمار.

-         مد الائتمان من عدمه.

-         تقييم مجالات القوة والضعف داخل الشركة.

-         تقييم أداء الإدارة.

- تقييم مدى التزام الشركة بالمتطلبات التنظيمية من عدمه.

·        مستخدمي القوائم المالية

هناك العديد من المستخدمين المحتملين للقوائم المالية التي تعدها الشركة، ولدى كل منهم أسباب مختلفة من الحصول على هذه المعلومات، ويمكن تصنيف المستخدمين حسب احتياجاتهم المختلفة إلى نوعين على النحو التالي:

أولاً المستخدمون الداخليون : ويتمثل المستخدمون الداخليون في الإدارة والمالكين وبعض الموظفين.

-         المديرون هم المستخدمون الأساسيون للقوائم المالية لأنهم يحتاجون إلى المعلومات لمساعدتهم على اتخاذ قرارات التخطيط والرقابة.

-         الملاك يمكن للملاك استخدام القوائم المالية لتقييم ما إذا كان استثمارهم آمنًا أم لا , وما إذا كانت الشركة تقدم عائدًا مقبولاً على أموالهم من عدمه.

-         الموظفون بعضهم يستخدم القوائم المالية لأنها جزء من وظيفتهم مثل المحاسبين أو الإدارة المالية والموظفين الآخرين لديهم إمكانية الوصول إلى المعلومات، ويمكنهم ذلك من الحكم ما إذا كانت الشركة في حالة مستقرة وأكثر أمناً أم أنه لا جدوى من الاستمرار بالعمل بها.

-         ثانياً المستخدمون الخارجيون :-  تتنوع فئات المستخدمون الخارجيون لتعدد احتياجاتهم من القوائم المالية، ومن أهم هذه الفئات:

·         المقرضون حيث أنه إذا كانت الشركة ترغب في الاقتراض من البنوك مثلاً، فسيرغب البنك في رؤية قوائمها المالية أولاً.

·        الجهات التنظيمية حيث أنه إذا كانت الشركة ترغب في تداول أسهمها علنا، فسيتعين عليها إرسال نسخ من قوائمها المالية إلى أسواق رأس المال والهيئات التنظيمية.

·        الدائنون حيث إن الجهات الدائنة للشركة عادة ما تحاول التعرف على مدى قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الغير، وللتحقق من هذا فعليها مراجعة قوائم الشركة المالية خاصة قبل اتخاذ قرار الائتمان النقابات العمالية لأن اتحادات العمال والنقابات العمالية تتحقق من إمكانية توفير الشركة لفرص توظيف أكثر من خلال التحقق من القوائم المالية للشركة وخاصة التدفقات النقدية ومدى ثبات الدخل.

·        العملاء والمنافسون ووسائل الإعلام وغيرها.


-         كما يمكن تصنيف مستخدمي القوائم والتقارير المالية على النحو التالي: .

 

-         المستخدمون المباشرون تشتمل تلك الفئة على الأشخاص المتأثرين بشكل مباشر بنتائج أعمال الشركة، مثل المستثمرين والمستثمرين المحتملين والموظفين والإدارة والموردين والدائنين.

 

-          المستخدمون غير المباشرين وهم مجموعة الأشخاص المستخدمون لقوائم الشركة المالية لأغراض التحليل المالي أو التنظيم ومن بينهم المحللون والمستشارون الماليون وأسواق رأس المال والهيئات التنظيمية.

 

·        نماذج (أشكال) القوائم المالية

-         قائمة المركز المالي.

-         قائمة الدخل والدخل الشامل الأخر

-         قائمة التغيرات في حقوق الملكية.

-          قائمة التدفقات النقدية.

-         الإيضاحات المتممة للقوائم المالية والتي تتكون من ملخص لأهم السياسات المحاسبية والمعلومات التفسيرية المقارنة الأخرى.

 

·        قائمة المركز المالي

قائمة المركز المالي هى القائمة التى تضم الأصول والخصوم وحقوق الملكية للمنشأة في تاريخ محدد، بمعنى أنها تعرض الموقف المالي للمنشأة في نقطة زمنية محددة.

-         الأصول

-         يمكن تقسيم الأصول إلى ثلاث فئات فرعية

1-    الأصول المتداولة: وهي تعد استثمارات قصيرة الأجل يمكن تحويلها إلى نقدية في غضون سنة، وتشمل كلاً من النقدية بالبنوك والخزينة، المدينون أو العملاء، أوراق القبض قصيرة الأجل، المخزون والمصروفات المدفوعة مقدما الإيرادات المستحقة، والمستحقات من الشركات التابعة غيرها.

2-    الأصول غير المتداولة (الثابتة) وهي تمثل استثمار طويل الأجل للشركة ولا يمكن تحويلها إلى نقدية بسهولة، وعادة ما يتم الاحتفاظ بها واستخدامها من قبل الشركة لأكثر من سنة، وتشمل المعدات الأراضي الآلات الاستثمارات في شركات أخرى، وأوراق القبض طويلة الأجل وما إلى ذلك.

3-    الأصول غير الملموسة: وهي نوع من الأصول يفتقر إلى الوجود المادي، مما يجعل من الصعب للغاية تقييمها، ومنه على سبيل المثال براءات الاختراع حقوق النشر، الشهرة الامتيازات العلامات والأسماء التجارية، وحقوق التعدين وغيرها.

 

أسئلة على الدرس

ضع علامة صح أو خطأ

1-    المستخدمون غير المباشرين وهم المستخدمون للقوائم المالية لأغراض التحليل المالي أو التنظيم ومن بينهم المحللون والمستشارون الماليون وأسواق رأس المال والهيئات التنظيمية.

2-    الأصول المتداولة تمثل استثمار طويل الأجل للشركة ولا يمكن تحويلها إلى نقدية بسهولة.

3-    الأصول غير المتداولة (الثابتة) عادة ما يتم الاحتفاظ بها واستخدامها من قبل الشركة لأكثر من سنة

4-    الأصول غير الملموسة: وهي نوع من الأصول يفتقر إلى الوجود المادي، مما يجعل من الصعب للغاية تقييمها، مثل براءات الاختراع و حقوق النشر، و الشهرة و الامتيازات و  العلامات والأسماء التجارية.

5-    قائمة الدخل هى قائمة تضم الأصول والخصوم وحقوق الملكية للمنشأة في تاريخ محدد. 

6-    المستخدمون الخارجيون مثل المقرضون و الدائنون والنقابات العمالية والعملاء والمنافسون ووسائل الإعلام وغيرها

7-    المستخدمون الداخليون : يتمثل المستخدمون الداخليون في الإدارة والمالكين وبعض الموظفين.

8-    الهدف من القوائم المالية هو توفير معلومات حول المركز المالي والأداء والتغيرات في المركز المالي للمنشأة، والتي تكون مفيدة لمجموعة واسعة من المستخدمين في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

 

اختر الإجابة اصحيحة

1-    ( الأصول غير المتداولة – الأصول المتداولة – الخصوم )  وهي تمثل استثمار طويل الأجل للشركة ولا يمكن تحويلها إلى نقدية بسهولة.

2-    ( الأصول غير الملموسة – الأصول الثابتة – الأصول المتداولة ): هي أصول غير مادية ، مما يجعل من الصعب للغاية تقييمها، مثل براءات الاختراع و حقوق النشر، و الشهرة و الامتيازات و  العلامات والأسماء التجارية.

‏3-   ‏( قائمة المركز المالي – قائمة الدخل – قائمة التغيرات في حقوق الملكية ) ‏هى قائمة تضم الأصول والخصوم وحقوق الملكية للمنشأة في تاريخ محدد.‏

4-    ( المستخدمون الداخليون – المستخدمون الخارجيون – لا شيئ مما سبق ) ويتمثل في الإدارة والمالكين وبعض الموظفين.

5-    الهدف من (  القوائم المالية – قيود اليومية – دفتر الأستاذ ) هو توفير معلومات حول المركز المالي والأداء والتغيرات في المركز المالي للمنشأة، والتي تكون مفيدة لمجموعة واسعة من المستخدمين في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

أكمل مكان النقط

1-    المستخدمون ........... ويتمثل في الإدارة والمالكين وبعض الموظفين.

2-    .........  وهي تمثل استثمار طويل الأجل للشركة ولا يمكن تحويلها إلى نقدية بسهولة.

3-    الهدف من ........... هو توفير معلومات حول المركز المالي والأداء والتغيرات في المركز المالي للمنشأة، والتي تكون مفيدة لمجموعة واسعة من المستخدمين في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu