الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين , شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 , ترم أول جزء (2)

الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين ,الفصل الأول , كتاب مبادئ محاسبة 1 , ترم أول (2)


يسر مدونة : طلبة وطالبات كلية تجارة الأزهر , أن تقدم لطلبة كلية التجارة , جامعة الأزهر الفرقة الأولى بنين , شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 الترم الأول , الفصل الأول وسنتناول , تعريفات المحاسبة من وجهة نظر أكاديمي , أى من وجهة نظر الباحثين والكتاب , وأيضا سنتعرف على خصائص المحاسبة .

شرح الدرس فيديو بآخر المقالة 

الفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين ,الفصل الأول , كتاب مبادئ محاسبة 1 , ترم أول (2)
شرح كتاب مبادئ محاسبة 1 , كلية تجارة الأزهر , الفرقة الأولى بنين جزء 2



لقد تم تعريف المحاسبة فى الجزء الأول من وجهة نظر الهيئات المحاسبية , أما اليوم فسيتم تعريف المحاسبة من وجهة نظر الكتابات المحاسبية .

تعريف المحاسبة من وجهة نظر الكتب الأكاديمية :

- أما على مستوى الكتابات المحاسبية فأن تعريفات المحاسبة في الكتب الأكاديمية للمحاسبة ركزت على الجوانب الثلاثة للمحاسبة وهي:

1- التحديد والقياس.

2- تسجيل البيانات المالية عن الوحدات الاقتصادية.

3- توصيل المعلومات المالية للأطراف المهتمة, كونهم مستخدمين للمعلومات المالية.


 خصائص المحاسبة 

أ. المحاسبة تنطوي وتشتمل على مجموعة من المراحل المترابطة - أي بينها ترابط أى كل مرحلة توصل للمرحلة التى بعدها - تتمثل فى :-

-  التسجيل : عن طريق دفتر ليومية ,حيث يتم تسجيل المعاملات المالية بطريقة منظمة بعد وقت قصير من حدوثها في دفاتر مناسبة.


- التصنيف : وتسمى أيضا الترتيب , عن طريق دفتر الأستاذ , وفيها يتم تجميع المعاملات من نفس النوع في مكان واحد، ويتم تنفيذ هذه الوظيفة من خلال الاحتفاظ بدفاتر الأستاذ حيث يتم فتح حسابات مختلفة يتم ترحيل الحركات ذات الصلة إليها, حيث يتم جعل صفحة  فى دفتر الأستاذ لكل حساب فى دفتر اليومية .

- التلخيص:  عن طريق القوائم المالية , وفيها يتم إعداد وعرض البيانات المصنفة بشكل مفيد للمستخدمين، وتتضمن هذه الوظيفة إعداد القوائم المالية مثل قائمة الدخل وقائمة المركز المالي.

ب- المحاسبة تهتم بالمعاملات والأحداث ذات الطابع المالي:

أى أن المحاسبة لا يسجل بها إلا العمليات المالية , فيتم تسجيل حدث سداد المرتبات شراء السلع والخدمات، وبيع السلع ، وما إلى ذلك لأنها تنطوي على قيمة مالية. أي تعاملات لا تتمتع بالطابع المالي مثل عملية تعيين الموظفين أو ارسال اوامر توريد او تقديم عروض اسعار هي بمثابة معلومات نوعية ليس لها تأثير مالي على اطراف
التعامل، وبالتالي لا يتم تسجيلها.

ج- التعبير عن المعاملات التجارية في صورة وحدات نقدية حيث يتم تخصيص مبالغ للمعاملات عند معالجتها في نظام المحاسبة، أى يجب أن تتضمن عملية التسجيل أرقاما نقدية فمثلا اذا كان مجموع المرتيات لشهر ما هو 10000ج ، فان ما يسجل بحساب المرتبات بالقيد المحاسبي هو 10000ج.

د- تفسير النتائج
ويعتبر تفسير النتائج هي مرحلة هامة من مراحل المحاسبة، حيث تصبح المعلومات غير مفيدة أو مجدية إذا كان لا يمكن تفسيرها أو وفهمها، فالمبالغ والأرقام والبيانات الأخرى في التقارير المالية لها معاني مفيدة للمستخدمين , وتفسير النتائج من خلال عمل القوائم المالية مثل قائمة الدخل , التى تحدد صافى ربح أو صافى خسارة , وكذلك قائمة المركز المالي , التى توضح أصول المنشأة وخصوم وإلتزامات المنشأة 

هـ ـ المحاسبة فن وعلم

- تعتبر المحاسبة فنّا لأنها تتطلب استخدام المهارات , ويجب تدريب الشخص الذى يريد العمل فى مجال المحاسبة حتى يتمكن من أداء وظائف المحاسبة بشكل جيد.

- وتعتبر المحاسبة أيضا علمًا يعتمد على جوانب معرفية، والتي تتمثل ذلك الكم المتراكم من المعلومات التي يكتسبها المحاسب أثناء دراسته الجامعية ليتمكن من ممارسة العمل المحاسبي. ولكنها احد العلوم الاجتماعية وهو ما يجعل القواعد والمبادئ الخاصة بها دائمة التغير

أسئلة :
أكمل :
1- المحاسبة من وجهة نظر الأكاديميين والباحثين تركز على ثلاث جوانب رئيسية هى : ........ و ....... و ........
2- من خصائص المحاسبة : تشتمل على مجموعة من المراحل المترابطة تتمثل فى ......... و ......و ......و......
3- المحاسبة تعتبر ........ لأنها تتطلب استخدام المهارات وتعتبر ........ من خلال المعلومات التى يكتسبها المحاسب أثناء الدراسة الجامعية .

ضع علامة صح أو خطأ
1- التسجيل : يتم تسجيل كل العمليات التى تحدث فى المنشأة سواء مالية أو غير مالية                               (    )
2- التلخيص:عن طريق تحليل البيانات المسجلة وتجميع المعملات من نفس النوع فى مكان واحد بدفتر الأستاذ (    )
3- التصنيف : عن طريق إعداد وعرض البيانات المصنفة من خلال عمل القوائم المالية                              (    )
4- المحاسبة تهتم بالمعاملات والأحداث المالية مثل سداد مرتبات , شراء بضاعة وغيرها                            (    )
5- لا يتم التسجيل فى دفتر اليومية بلمحاسبة , عملية تعيين مدير جديد لأنها عملية غير مالية                       (    )
6- لا يشترط فى المحاسبة التعبير عن المعاملات فى صورة نقود                                                           (    )
7- تعتبر المحاسبة فن لكنها ليست علما                                                                                          (    )
8- المحاسبة تعتبر أحد العلوم الإجتماعية مثل علم الاقتصاد وعلم السياسة مما يجعل المبادئ والقواعد الخاصة بها دائمة التغير                                                                                                                            (    )

يمكنك مشاهدة الدرس فيديو بالضغط على اضغط هنــــــــــــا

يمكنك أيضا مشاهدة الجزء الأول من الشرح فيديو بالضغط هنــــــــــا

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu