قانون للفرقة الأولى كلية التجارة الأزهر بنين الترم الأول ، المصنف المشترك ، قانون حماية الحقوق الملكية المصرى ، خصائص الجانب المعنوى أو الحق الأدبى للمؤلف ، حماية حق المؤلف ، أركان الحق

                  مادة مبادئ القانون للفرقة الأولى كلية التجارة الأزهر الترم الأول 

 في هذه التدوينة سنتكلم عن : المقصود بالمصنف المشترك ، والمصنف الجماعي ، وقانون حماية الحقوق  الملكية المصرى ، خصائص الجانب المعنوى أو الحق الأدبى للمؤلف ، حماية حق المؤلف ، أركان الحق

المصنف المشترك :

هو الذى يشترك في وضعه شخصان أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين لحسابهم دون توجيه من أحد سواء أمكن فصل إسهام كل واحد منهم أم لا .

-         المصنف الجماعى :

·     هو المصنف الذى يشترك في وضعه جماعة بتوجيه من شخص طبيعى أو معنوى يتكفل بنشره تحت إدارته أو باسمه ويندمج عمل المشتركون فيه بهدف عام الذى قصد إليه هذا الشخص الطبيعى أو المعنوى بحيث لا يمكن فصل عمل كل من المشتركين .


-       من قانون حماية حقوق الملكية المصرى :-

1-    الطبيعة القانونية للحقوق الذهنية : يخول " يعطى" الحق الذهنى لصاحبه المؤلف الذى ابتكر المصنف مجموعة من المزايا الأدبية والمالية سواء كان كاتباً أو فناناً .

2-     الجانب المعنوى أو الحق الأدبى للمؤلف :-

هو القيمة المعنوية التي يتضمنها الإبتكار أو المصنف الذى يعبر عن شخصية صاحبه وينسب إليه باعتباره من الحقوق الشخصية .

3-    السلطات التي يخولها الجانب المعنوى أو الحق الأدبى للمؤلف :-

الحق الذهنى أو الفكرى : يخوِّل لصاحبه المؤلف سلطات عينة منها : نسبة المصنف إليه ، وتقرير نشره أو عدم نشره ، وإدخال مايراه من تعديلات على مصنفه وسحبه من التداول .

4-    للمؤلف وحْدَهُ سلطة نشر المصنف أو عدم نشره يتمتع المؤلف بسلطة لنشر مصنفه وتعيين طريقة النشر أو عدم نشره وإدخال ما يراه من تعديلات على مصنفه أو يسحبه من التداول ويترتب على ذلك الإضرار بدور النشر المتعاقدة معه على نشر مصنفه .

5-    للمؤلف وحده الحق في نسبة المصنف إليه : يثبت للمؤلف الحق في أن ينسب مصنفه إليه وحده وأن ينشره باسمه الحقيقى أو باسم مستعار أو بدون اسم

6-    للمؤلف وحده سلطة تعديل المصنف :

للمؤلف الحق في إدخال ما يراه من تعديل أو إجراء حذف على مصنفه أو الإضافة إليه أو ترجمته وفقاً لما يراه ملائماً لمقتضيات العلم ، والتقدم حسب تقديره الشخصى وليس لأحدٍ غيره أن يقوم بهذا التعديل دون إذن منه .

7-     للمؤلف سلطة سحب مصنفه من التداول بعد نشره :

يجوز للمؤلف سحب مصنفه من التداول بعد نشره إذا لم يجد فيه التعبير الصادق عن نفسه أو وجده غير جدير باسمه أو وجد به أخطاء علمية فيقرر سحبه بعد نشره حفاظاً على سمعته العلمية إذا قد تبين له أن استمرار التداول لمصنفه يسئ إلى سمعته .

·         خصائص الجانب المعنوى أو الحق الأدبى للمؤلف :

1-لا يجوز التعامل أو التصرف في المصنف بنقله إلى الغير أو التنازل عنه ولا يسقط بعدم الاستعمال .

2-    لا يجوز الحجز عليه لأنه قيمة معنوية وليس قيمة مادية .

3-    ينتقل الحق الأدبى من المؤلف إلى ورثته في حدود معينة تجعل الورثة بمثابة حراس على تراثهم الفكرى .

·        الجانب المادى أو الحق المالى للمؤلف :-

يقصد بالحق المالى للمؤلف : القيمة المالية للابتكار أو المصنف أي حق الاستغلال المالى حيث يمكن لصاحب الحق وهو المؤلف أو المبتكر أو المخترع أن يستفيد من مصنفه مادياً .

·        خصائص الحق المالى للمؤلف :

1-    يجوز التصرف في الحق المالى للمؤلف بنقله إلى شخص آخر بعوض أو بغير عوض .

2-    يَرِد عليه التقادم حيث يسقط حق الاستغلال المالى بمضى 50 سنة من وقت وفاة المؤلف طبقاً لنص المادة 160 من قانون حماية الحقوق الملكية الفكرية المصرى

·        حماية حق المؤلف :

حرص المُشَرِّع على حماية حق المؤلف بجانبيه الأدبى والمالى ما دامت مدة الحماية لم تنقضى فقرر جزاءً مدنياً وآخر جنائياً يوقع على من يعتدى على حق المؤلف .

1-    الجزاء المدنى :

يعتبر الإعتداء على أي سلطة من السلطات التي يخولها لحق المؤلف في جانبه الأدبى أو المالى خطأ يستتبع مسئولية فاعله عما ينتج عنه من أضرار .

2-    الجزاء الجنائى :

يعتبر الإعتداء على حق المؤلف بالتصرف فيه أو تقليده أو بنشره بدون إذن كتابى مسبق من المؤلف : جريمة جنائية تستوجب العقاب الجنائى بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تتجاوز 10 آلاف جنيهاً أو بإحدى العقوبتين .

·        أركان الحق :

1-    صاحب الحق : هو الشخص الذى ينسب إليه الحق ويستأثر بالقيمة محل الحق .

2-    محل الحق : هو العمل أو الشئ المادى أو المعنوى الذى يرد عليه الحق وتتمثل فيه تلك القيمة .

·        تعريف الحقوق الذهنية :

هي تلك الحقوق التي تكون لشخص على أعمال من إبتكاره تنفصل عنه وتتجسد في صورة ما ولكنها تظل منسوبة إليه لأنها من نتاجه الذهنى وتعبر عن شخصيته وملكاته وقدراته .

·        تعريف الحق المعنوى : هو سلطة مقررة لشخص على شئ غير مادى غير فكره أو نشاطه الذهنى أيّا كان نوعه وهذا النتاج الفكرى غير ملموس ولذلك سميت هذه الحقوق بالحقوق المعنوية أوالملموسة .

·        أنواع الحقوق المعنوية أو الذهنية :-

1-    حق الملكية الأدبية أو الفنية : وهو سلطة تثبت للمؤلف على نتاج فكره الذهنى فى العلوم والآداب والفنون وتسمى حقوق المؤلفين على مصنفاتهم الأدبية والعلمية والفنية

2-    حق الملكية الصناعية والتجارية :

وهو سلطة تثبت للشخص على مبتكراته الجديدة التى تتميز بطابع صناعى أو تجارى .

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu