مادة الأسواق المالية - المحاضرة الأولى - ماهية الأسواق المالية ؟ الفرقة الثالثة كلية تجارة الأزهر بنات - ترم ثان

مادة الأسواق المالية - المحاضرة الأولى - ماهية الأسواق المالية ؟ الفرقة الثالثة كلية تجارة الأزهر بنات - ترم ثان

السلام عليكم ورحمة الله : يسر مدونة طلبة وطالبات كلية تجارة الأزهر - سالم محمود أن تقدم شرح لمادة الأسواق المالية للفرقة الثالثة

 كلية تجارة الأزهر بنات ترم ثان , و فى هذا الدرس سيتم تناول النقاط التالية :-

1- ما المقصود بالأسواق المالية ؟

2- ما وظائف الأسواق المالية ؟

3- ما أنواع الأسواق المالية ؟ تصنيف الأسواق المالية .

image سيتم تناول النقاط التالية :-  1- ما المقصود بالأسواق المالية ؟  2- ما وظائف الأسواق المالية ؟  3- ما أنواع الأسواق المالية ؟ تصنيف الأسواق المالية .
مادة الأسواق المالية للفرقة الثالثة كلية تجارة الأزهر بنات الفصل الأول المحاضرة الأولى

تعريف الأسواق المالية :-

 هي أسواق يتم فيها نقل الأموال من أطراف لديها فائض من الأموال الى أطراف أخرى في حاجة إلى هذه الأموال، وتعتبر الأسواق المالية ذات الأداء الجيد من أهم العوامل التي تسرع من وتيرة النمو الاقتصادي.

فإذا تصورنا عدم وجود هذه الأسواق:

فإن الوحدات الاقتصادية لن تقوم ببرامجها الاستثمارية الا في حدود حجم مدخراتها الحالية، وهذا معناه أنها ستؤجل هذه الاستثمارات لحين تحقيق مدخرات كافية من نخلها الجارى.

- ومن الناحية الأخرى قد تكون هناك وحدات اقتصادية لديها مدخرات متراكمة و لكن ليس لديها فرص استثمارية متاحة وبالتالي تبقي الاموال لديها عاطلة.

فالمقرضون (سواء أفراد أو وحدات اقتصادية ) يحصلون على أصول مالية مقابل الاموال التي يقرضونها للغير ، هذه الاصول تحقق عائداً لهم، و من الناحية الأخرى فإن ثروة المقترضين يتم الاحتفاظ ظ بها في أصول "منتجة " .

·  ان هذا الانسياب المستمر من الوحدات التي تحقق فائض الى الوحدات التي تعاني من العجز يساعد على زيادة حجم الاستثمارات في الاقتصاد القومي و زيادة معدل النمو الاقتصادي و تحقيق اشباع أكبر لحاجات الأفراد .

وتلخيص لما سبق يمكن تعريف الأسواق المالية  بأنها :-

جميع المؤسسات التي تقوم بطريق مباشر أو غير مباشر بمرحلة أو أكثر من مراحل التوسط المالي بين البائعيين والمشترين أو المقرضين والمقترضين للحقوق المالية

-  نؤدى الاسواق المالية وظائفها من خلال تسهيل انتقال الموارد الاقتصادية الحقيقية من المقرض الى المفترض بما يخدم الاقتصاد القومى و يزيد في رفاهية المواطنين.

-  ويمكن التعرف على اهمية الأسواق المالية من خلال ما تقوم به من وظائف عديدة وأهمها ما يلي: " وظائف الأسواق المالية "

(1)   توجيه المدخرات نحو الاستثمار :

 وتعد أهم وظيفة تقوم بها الأسواق المالية حيث تتيح لرجال الأعمال فرصة للحصول على الأموال اللازمة للقيام بالمشروعات التي تقدم السلع و الخدمات التي يرغبها المواطنون، حتى اذا تغيرت أذواق المستهلكين ، فإن من الضروري أن تستجيب عناصر الانتاج بسرعة وتتحول إلى المشروعات التى تشبع الأذواق الجديدة، حيث أن رأس المال محدود فمن أهم وظائف الاسواق المالية توجيه المدخرات نحو افضل استخدام لها وزيادة معدل تراكم رأس المال بما يعنى زيادة كفاءة تخصيص المدخرات بين الاستخدامات البديلة للأموال.

(2)   انتاج ونقل المعلومات :

الأسواق المالية تنتج وتوزع معلومات عن عوائد ومخاطر الاستثمار من خلال ما تعرضه من أسعار الفائدة، وأسعار الأوراق المالية اسعار صرف العملات الاجنبية وتفيد هذه المعلومات المدخرين والمستثمرين في اتخاذ قرارات الادخار والأستثمار

 (۳) توفير وسائل التبادل ونظام الدفع :

 الأسواق المالية توفر وسائل التبادل من خلال ما تخلفه من نقد أو ما يحل محلها من وسائل التبادل الأخرى، ويقوم الاقتصاديون بدراسة أثر ذلك على الدخول والأسعار ومعدلات الفائدة.

-   ان ودائع البنوك وبعض من التزامات الوسطاء الآخرين مثل جمعيات المدخرات والأفراض تؤدى الوظائف التقليدية للنقود ومن ثم تعتبر مخزن للقيمة ومصدر للقوة الشرائية ووسيلة للتبادل ووحدة الحساب - وعلى الجانب الآخر فإن جزء هاماً من عمل الأسواق والمؤسسات المالية هو تنفيذ عمليات مدفوعات الأفراد. أى نقل الملكية بين طرفي التبادل، حيث يتم تنفيذ هذه العملية اعطاء الأوامر الى اجهزة الحاسب ومن الجوانب المهمة ايضاً أن نظام الدفع تدخل فيه أسواق التبادل الخارجي التي تجعل من الممكن للأفراد أن يشتروا السلع والخدمات والأصول المالية خارج حدود الوطن، كما تمكن هذه الأسواق الأفراد من شراء وبيع العملات الأجنبية بين الأقطار المختلفة.

(4)   تحريك وقت الأستهلاك عبر دورة الحياة:

تقوم الأسواق المالية بتوفير تسهيلات الأقتراض والأقراض، حيث تمكن الأفراد من تحريك توقيت استخدامهم أو استهلاكهم لدخولهم الحقيقية .

-فالعاملون الشباب الذين يتوقع أن يحققوا دخولاً عالية في المستقبل يمكنهم الأقتراض من الأسواق المالية وبالتالي يمكنهم تحويل دخل المستقبل إلى استهلاك حالي، الأمر الذى يمكنهم من التمتع بحياة أفضل أو التمتع بها مبكرا عما هو الحال اذا ماكانت قد اقتصرت نفقاتهم على مكاسبهم الحالية

-  اذا يمكن للافراد ان يسحبوا من مدخراتهم في وقت الشدة وان يبيعوا الأصول المالية وان يقترضوا أو يؤخرا سدادهم للديون أما في أوقات الرخاء غير المرتقب فبامكانهم زيادة حساباتهم الأدخارية وشراء الأصول المالية وسداد ما عليهم من ديون.

(٥) إدارة المخاطر :

منظمات الأعمال تواجه المخاطر عند تغير أسعار الفائدة، قيمة العملات، قيم البضائع، أو التعثر في دفع الديون، ومهمة الأسواق المالية تقديم أنواع عديدة من خدمات إدارة المخاطر مثل التأمين على الحياة والتأمين ضد الحوادث وفرص تنويع محافظ الأوراق المالية

·تنويع محافظ الأوراق المالية تمكن الأفراد من امتلاك تشكيلة من الأصول المالية التي لا ترتبط أسعار أى أصل منها بالأصول الأخرى

·      تصنيف الاسواق المالية

1-     الأسواق الأولية و الأسواق الثانوية .

2-     اسواق القروض وأسواق الأوراق المالية

3-     سواق النقود و اسواق رأس المال . 

·    فالاسواق الاولية :

-   هى الاسواق التي يتم فيها جميع الاصدارات الجديدة في الأوراق المالية .

-     ففي هذا السوق تقوم الشركات والوحدات الحكومية بإصدار أوراقها المالية بغرض الحصول على التمويل اللازم لعملياتها الاستثمارية .

-    هذه الأوراق قد يتم شرانها مباشرة سواء من قبل المنشات المالية أو المستثمرين الأخرون الذين تتوافر لديهم اموال للاستثمار، ومع ذلك فإن معظم هذه الاصدارات طويلة الأجل .

اما الاسواق الثانوية :

 فهى الاسواق التي يتم فيها التعامل مع الأوراق المالية الحالية ( الاصول المالية ) وطالما أن المصدر الاصلي للاوراق المالية غير مضطر الى استردادها قبل تاريخ استحقاقها ، فإن هذه الأسواق يسمح للمستثمرين بإستبدال هذه الأوراق بالنقدية قبل هذا التاريخ .

وتنقسم الأسواق الثانوية من حيث الشكل التنظيمي الى قسمين أساسيين :-

 هما الأسواق المالية المنظمة ( داخل البورصة ) والأسواق المالية غير المنظمة (خارج  البورصة ).

-    الاسواق المالية المنظمة    

هى التي يتم التعامل فيها على الأوراق المالية التي قامت المنظمات بتسجيلها في هذه الأسواق أو البورصات.

 

-     الأسواق المالية غير المنظمة أو الأسواق على المنضدة  :-

هي التي يتم التعامل فيها على الأوراق المالية غير المسجلة في البورصات المالية المنظمة وتدار هذه الأسواق على المنضدة في الغالب عن طريق التليفونات  .

 

۲- اسواق القروض و أسواق الأوراق المالية:

-     اسواق القروض :

-       يتم الحصول على الأموال من خلال المفاوضات المباشرة بين المقرض و المقترض وجها لوجه ، فالعلاقة والمعرفة الشخصية بينها من الأهمية بمكان، فغالبية الائتمان الاستهلاكي المقدم لشراء السلع المعمرة و المنازل يأخذ شكل القرض كذلك فإن القروض التي تحصل عليها شركات لاعمال من البنوك التجارية تتم في هذا السوق ايضاً .

-    وبالنسبة لاسواق الاوارق المالية :

-      على عكس اسواق القروض، لا توجد العلاقة المباشرة بين المشترين و البائعين لها .

-      فهناك دائما الوسيط اى سماسرة في الأوراق المالية أو بيوت التعامل في هذه الاوراق و هذه الاسواق يمكن تقسيمها الى اقسام فرعية على حسب الادوات محل التعامل فيها :

 فهناك سوق لأدوات الدين :  مثل السندات فالسندات تمثل التزاما على الشركات المصدرة لها قبل حامليها

-  وسوق الادوات الملكية ومن أمثلتها الأسهم العادية اما الاسهم العادية فهي تمثل مساهمة حاملها في رأس مال الشركة المصدره

-   وعلى الرغم من اختلاف الطبيعة القانونية و الآثار المالية لكل منها الا أنه من الملائم اعتبار الاثنين اوراق مالية، من خلالهما يمكن للشركة الحصول على التمويل اللازم لها.

3-     اسواق النقد و اسواق رأس المال :

يقصد بأسواق النقود :

 تلك الأسواق التي يكون التفاعل فيها لأجال قصيرة ، هذه الأجال تغطى سنة على الأكثر ، ووجود هذه الاسواق من الأهمية بمكان للسببين التاليين :

أ- يوفر للمشاركين فيها وسائل متعددة من خلالها يمكنهم تعديل مراكزهم النقدية، فمن المعروف أن الافراد و المنشأت عليهم التزامات معينة ( ضرائب أو اقساط) مثلا يتعين سدادها في المستقبل القريب، فحتى هذا المستقبل يمكنهم استثمار أموالهم إستثمار مؤقت في ادوات النفود ويحققون عاند، وعندما يحين تاريخ سداد هذه الالتزامات، يقومون بتصفية هذه الاستثمارات و تحويلها الى نقدية لسداد التزاماتهم .

ب - تمكن السلطات النقدية المركزية ( البنوك المركزية ) من ممارسة الرقابة على عرض النقود في الاقتصاد القومى من خلال القيام بعمليات السوق المفتوحة وتغيير نسبة الاحتياطي المأخوذه من ودائع البنوك التجارية بما يتفق و أهداف الاقتصاد القومي


 اما أسواق رأس المال :

 فهي تلك الاسواق التي يتم التعامل فيها لأجال طويلة ، أكثر من سنة فالغرض الاساسي لهذه الأسواق هو تحويل المدخرات إلى الاستثمارات و يتم ذلك بطريقتين :

1-     يقوم المدخرون بأنفسهم بشراء الادوات المالية طويلة الاجل المصدرة و بالتالى توفر لشركات الاعمال التمويل اللازم للأستثماراتهم الرأسمالية .

2-     تقوم المنشأت المالية مثل البنوك التجارية ، و شركات التأمين وصناديق الاستثمار بإستخدام مدخرات الأفراد المتاحة لديهم لتكوين محافظ الاستثمارات من خلال شرائهم للأوراق المالية في هذه الاسواق.

·   الادوات المالية التى يتم  التعامل فيها في أسواق النقد:

-  تتميز هذه الأدوات عموماً بان تاريخ استحقاقها سنة فاقل، وتعد المنشات المالية والوحدات الحكومية ومنشأت الأعمال الكبيرة هي المصدر الأساسي لهذه الأدوات في هذا السوق ومن الأدوات الشائعة محل الشراء والبيع فيه مايلي:

أذون الخزانة 

:  وهى صك تصدره الحكومة من خلال وزارة الخزانة بمقتضاه يحصل حامله على عائد ثابت في تاريخ محدد وتصدر هذه الأذون بتواريخ استحقاق مختلفة، فهناك  91 يوم،  182 يوم واخيرا ٣٦٥ يوم.
وبالنسبة لطريقة الدفع، لا يتم دفع الفائدة للمستثمر مباشرة حيث تباع الأوراق ،بخصم وبالتالي سعر الفائدة الحقيقي سيتحدد بناء على مقدار الخصم فمثلا اذا كان هناك اذن خزانة استحقاقه ۱۸۲ يوم وقيمته الأساسية ۱۰۰ جنيه، وكان أقصى سعر تم الوصول اليه خلال عروض الشراء هو ۹۳.۱۳ جنيه.
-     فأن سعر الفائدة الذى يحصل عليه المستثمر لو اشترى هذا الأذن - على أساس سنوي هو:
= (93.13 – 100 ) × (360 ÷182) % =  11.61%

· وتعتبر هذه الأنون مجالا استثمارياً ممتازاً ومؤقت للأموال المراد الاحتفاظ بها لمواجهة احتياجات السيولة في المستقبل القريب وذلك للاسباب التالية:

لماذا تعتبر أذون الخزانة مجالاً استثمارياً ممتازا لمواجهة احتياجات السيولة فى المستقبل القريب ؟
1- تعتبر استثمارات خالية من المخاطر risk free فهي أوراق حكومية تحمل ضمانها.
2- لها سوق مستمر (سوق (ثانوى) فالمتعاملين فيها على استعداد دائما للشراء والبيع لكل الأصدارات الحالية منها.
3-لا توجد مخاطر لأنخفاض قيمتها إذا رغب حاملها في بيعها بسرعة لمقابلة احتياجات السيولة عنده، وذلك لقصر تاريخها.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu