الفصل الأول من كتاب مبادئ محاسبة 2 : التسويات الجردية للمصروفات والإيرادات- للفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين

 الفصل الأول من كتاب مبادئ محاسبة 2  : التسويات الجردية للمصروفات والإيرادات-  للفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  : يسر مدونة طالب وطالبة كلية تجارة الأزهر أن يقدم  الفصل الأول : التسويات الجردية للمصروفات والإيرادات Adjusting Entries for Expenses and Revenues للفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين

image المصروفات المقدمة والمصروفات المستحقة والإيرادات المقدمة والإيرادات المستحقة لطلبة كلية تجارة الأزهر الفرقة الأولى بنين
التسويات الجردية للمصروفات والإيرادات للفرقة الأولى كلية تجارة الأزهر بنين


تمهيد "مراجعة بسيطة على الفصل الأول "

- عرفنا فيما سبق بالفصل الدراسى الأول كيفية إعداد الدورة المحاسبية Accounting Cycle والتي تبدأ بتجميع المستندات المؤيدة للأحداث المالية ثم تسجيل هذه المستندات بقيود في دفتر اليومية وترحيل هذه القيود إلى الحسابات المختصة بدفتر الأستاذ.           

  -  ويستمر هذا الوضع حتى نهاية السنة المالية حيث يتم ترصيد حسابات دفتر الأستاذ وإعداد ميزان المراجعة.      

 -  ويمكن تعريف ميزان المراجعة : بأنه كشف يوضح الأرصدة الدفترية لحسابات الأصول والخصوم وحقوق الملكية

 والمصروفات والإيرادات.                                                                                                         - ومن أرصدة حسابات المصروفات والإيرادات يستم إعداد قائمة الدخل لتحديد صافي الربح أو صافي الخسارة،

 ومن أرصدة حسابات الأصول والخصوم وحقوق الملكية ونتيجة قائمة الدخل (صافي الربح أو صافي الخسارة) يتم

 إعداد قائمة  المركز المالي (الميزانية) .

الأساس النقدي وأساس الاستحقاق                                                                       

يتم إعداد قائمة الدخل من خلال عمل مقابلة بين الإيرادات والمصروفات (مبدأ المقابلة Matching principle)، وهذه المقابلة يمكن أن تتم بإتباع أحد أساسيين:

-    الأساس النقدي Cash Basis وأساس الاستحقاق Accrual Basis

* وبمقتضى الأساس النقدي يتم عمل المقابلة بين الإيرادات المحصلة فعلاً خلال العام والمصروفات المدفوعة فعلاً خلال العام، أما أساس الاستحقاق فيتم بمقتضاه عمل مقابلة بين الإيرادات التي تخص الفترة (بغض النظر عن تحصيلها أو عدم تحصيلها) والمصروفات التي تخص الفترة (بغض النظر عن دفعها أو عدم دفعها).

-    وأساس الاستحقاق هو الأكثر استخداماً في المنشآت التجارية والصناعية والخدمية وهو الذي يتلاءم مع المبادئ المحاسبية المتعارف عليها

-   أما الأساس النقدي فلا يستخدم عادة إلا في حالة الجمعيات الخيرية والنوادي الرياضية وبعض أصحاب المهن الحرة كالأطباء والمهندسين.

-    لماذا نحتاج إلى عمل تسويات قبل إعداد القوائم المالية ؟                                       

-   وفي المنشآت التجارية والصناعية والخدمية لا تتساوى عادة المصروفات المدفوعة خلال العام (والتي تظهر

 ضمن الأرصدة المدينة في ميزان المراجعة) مع المصروفات التي تخص العام، وأيضاً لا تتساوى عادة الإيرادات

 المحصلة خلال العام والتي تظهر ضمن الأرصدة الدائنة في ميزان المراجعة) مع الإيرادات التي تخص العام،

 ومن ثم فإن استخدام هذه الأرصدة أرصدة المصروفات والإيرادات الموجودة في ميزان المراجعة) في إعداد قائمة

 الدخل من شأنه أن يجعل البيانات التي تحتويها هذه القائمة غير صحيحة ولا تعبر عن الأرباح أو الخسائر الحقيقية

 التي حققتها المنشأة، ومن شأنه - أيضاً - أن يجعل البيانات التي تحتويها الميزانية غير صحيحة ولا تعبر عن

 المركز المالي الحقيقي للمنشأة حيث تظهر الأصول (الممتلكات) والخصوم (الالتزامات) وحقوق الملكية بغير

 قيمتهم الحقيقية، وعلى ذلك فإن الأمر يتطلب إجراء بعض التسويات قبل إعداد القوائم المالية. 

·  الأمثلة التي توضح كيفية تطبيق أساس الاستحقاق على عناصر المصروفات والإيرادات من الناحية الحسابية قبل أن نتعرض لكيفية تطبيق هذا الأساس من الناحية المحاسبية.

تمرين 1)

قامت إحدى المنشآت بسداد مصروف ايجار مقداره ۱۵۰۰۰ جنيه خلال عام ٢٠٢٠، وفي نهاية العام اتضح أن مصروف الإيجار الذي يخص السنة يبلغ ۱۸۰۰۰ جنيه.

التوضيح  

 عند قيام المنشأة بسداد مصروف الإيجار ومقداره ١٥٠٠٠ جنيه يقوم المحاسب بإثبات العملية بجعل ح مصروف

 الإيجار مديناً، حـ/ الخزينة دائناً بمبلغ ۱۵۰۰۰ جنيه، وعليه يرحل هذا القيد إلى حـ/ مصروف الإيجار ليظهر به

 رصيداً مديناً مقداره ١۵۰۰۰ جنيه، وعند إعداد ميزان المراجعة في ۲۰۲۰/۱۲/۳۱ يظهر هذا الرصيد ضمن

 الأرصدة المدينة. ونستنتج من ذلك أن أرصدة المصروفات التي تظهر في ميزان المراجعة هي المصروفات المدفوعة

 خلال العام. .

 حيث أن مصروف الإيجار الذي يخص السنة ۱۸۰۰۰ جنيه، وتطبيقاً لأساس الاستحقاق، فإن المبلغ الذي يجب أن

 يظهر ضمن عناصر المصروفات في قائمة الدخل عن السنة المنتهية في ۲۰۲۰/۱۲/۳۱ يجب أن يكون ۱۸۰۰۰ جنيه

 (وليس ١٥٠٠٠ جنيه).

حيث أن هناك فرق بين مصروف الإيجار الذي يخص السنة وهو ۱۸۰۰۰ جنيه ومصروف الإيجار المدفوع خلال

 السنة وهو ١٥٠٠٠ جنيه فإن هذا الفرق ومقداره ۳۰۰۰ جنيه يعد بمثابة التزام على المنشأة وبالتالي يجب أن يظهر

 ضمن عناصر الالتزامات في الميزانية التي تعد في ۲۰۲۰/۱۲/۳۱ ويسمى بمصروف الإيجار المستحق.

تمرين 2)

 قامت إحدى المنشآت بسداد مصروف إعلان مقداره ۲۲۰۰۰ جنيه خلال عام ۲۰۲۰، وفي نهاية العام اتضح أن مصروف الإعلان الذي يخص السنة يبلغ ۲۰۰۰۰ جنيه.

التوضيح

عند قيام المنشأة بسداد مصروف الإعلان ومقداره ۲۲۰۰۰ جنيه يقوم المحاسب بإثبات العملية بجعل حـ/  مصروف الإعلان مديناً، حـ/ الخزينة دائناً بمبلغ ۲۲۰۰۰ جنيه، ثم يرحل هذا القيد إلى حـ/ مصروف الإعلان ليظهر به رصيداً مديناً مقداره ۲۲۰۰۰ ،جنيه، وعند إعداد ميزان المراجعة في ۲۰۲۰/۱۲/۳۱ يظهر هذا الرصيد ضمن الأرصدة المدينة.

·    و حيث أن مصروف الإعلان الذي يخص السنة ۲۰۰۰۰ جنيه، وتطبيقاً لأساس الاستحقاق، فإن المبلغ الذي يجب أن يظهر ضمن عناصر المصروفات في قائمة الدخل المعدة عن السنة المنتهية في ۲۰۲۰/۱۲/۳۱ يجب أن يكون ۲۰۰۰۰ جنيه (وليس ۲۲۰۰۰ جنيه).

·   حيث أن هناك فرق بين مصروف الإعلان الذي يخص السنة وهو ۲۰۰۰۰ جنيه ومصروف الإعلان المدفوع خلال السنة وهو ۲۲۰۰۰ جنيه فإن هذا الفرق ومقداره ۲۰۰۰ جنيه يعد بمثابة أصل تمتلكه المنشأة وبالتالي يجب أن يظهر ضمن عناصر الأصول بالميزانية التي تعد في ۲۰۲۰/۱۲/۳۱ ويسمى بمصروف الإعلان المدفوع مقدماً.

تمرين 3)

 قامت إحدى المنشآت بتحصيل إيرادات استثمارات مقدارها ٤٥٠٠٠ جنيه خلال عام ۲۰۲۰ وفي نهاية العام اتضح أن إيرادات الاستثمارات التي تخص السنة تبلغ ٥٠٠٠٠ جنيه.

التوضيح

·   عند قيام المنشأة بتحصيل إيرادات الاستثمارات ومقدارها ٤٥٠٠٠ جنيه يقوم المحاسب بإثبات هذه العملية بجعل حـ/ الخزينة مديناً، ح/ إيرادات الاستثمارات دائناً بمبلغ ٤٥٠٠٠ جنيه، ثم يرحل هذا القيد إلى حـ/  إيرادات الاستثمارات ليظهر به رصيداً دائناً مقداره ٤٥٠٠٠ جنيه وعند إعداد ميزان المراجعة في ۲۰۲۰/۱۲/۳۱ يظهر هذا الرصيد ضمن الأرصدة الدائنة.

-    حيث أن إيرادات الاستثمارات التي تخص السنة ٥٠٠٠٠ جنيه، وتطبيقاً لأساس الاستحقاق، فإن المبلغ الذي يجب أن يظهر ضمن عناصر الإيرادات في قائمة الدخل المعدة عن السنة المنتهية في ۲۰۲۰/۱۲/۳۱ يجب أن يكون ٥٠٠٠٠ جنيه (وليس ٤٥٠٠٠ جنيه).

-     حيث أن هناك فرق بين إيرادات الاستثمارات التي تخص السنة وهي ٥٠٠٠٠ جنيه وإيرادات الاستثمارات المحصلة خلال السنة وهي ٤٥٠٠٠ جنيه فإن الفرق الذي يبلغ ٥۰۰۰ جنيه يعد بمثابة أصل تمتلكه المنشأة وبالتالي يجب أن يظهر ضمن عناصر الأصول بالميزانية التي تعد فى 2020/۱۲/۳۱ ويسمى بإيرادات الاستثمارات المستحقة.

تمرين 4)

·  قامت إحدى المنشأت بتحصيل إيرادات خدمات مقدارها ٢٥٠٠٠ جنيه خلال عام ۲۰۲۰ وفي نهاية العام اتضح أن إيرادات الخدمات التي تخص السنة تبلغ ٢١٠٠ جنيه.

التوضيح

عند قيام المنشأة بتحصيل إيرادات الخدمات ومقدارها ٢٥٠٠٠ جنيه يقوم المحاسب بإثبات العملية بجعل / الخزينة مديناً، ح/ إيرادات الخدمات دائنا بمبلغ ۲۵۰۰۰ جنيه، ثم يرحل هذا القيد إلى ح/ إيرادات الخدمات ليظهر به رصيداً دائناً مقداره ۲۵۰۰۰ جنيه.

·     وعند إعداد ميزان المراجعة في ۲۰۲۰/١٢/٣١ يظهر هذا الرصيد ضمن الأرصدة الدائنة.

·    حيث أن إيرادات الخدمات التي تخص المسنة ٢١٠٠٠ جنيه، وتطبيقاً الأساس الاستحقاق، فإن المبلغ الذي يجب أن يظهر ضمن عناصر الإيرادات في قائمة الدخل المعدة عن السنة المنتهية في ۲۰۲۰/۱۲/۳۱ يجب أن يكون ۲۱۰۰۰ جنيه (وليس ٢٥٠٠٠ جنيه).

-    حيث أن هناك فرق بين إيرادات الخدمات التي تخص السنة (٢١٠٠٠ جنيه وإيرادات الخدمات المحصلة خلال السنة (٢٥٠٠٠ جنيه) فإن هذا الفرق ومقداره ٤٠٠٠ جنيه يعد بمثابة التزام على المنشأة وبالتالي يجب أن يظهر ضمن عناصر الخصوم بالميزانية التي تعد في ۲۰۲۰/۱۲/۳۱ ويسمى بإيرادات الخدمات المحصلة مقدماً.

-     يتضح أن تطبيق أساس الاستحقاق على كل من المصروفات والإيرادات يؤدي إلى ظهور أربعة أنواع جديدة من الحسابات هي المصروفات المستحقة، والمصروفات المدفوعة مقدماً، والإيرادات المستحقة، والإيرادات المحصلة مقدماً. 

-    مفهوم المصروف المستحق                                                                               

·         يمكن تعريف المصروف المستحق  ( Expense Payable) بأنه مصروف يخص العام الحالي ولكنه لم يسدد بعد، وسيتم سداده خلال الفترة أو الفترات التالية وهو بذلك يكون مبلغاً مستحقاً على المنشأة للغير، ويجب أن يظهر ضمن عناصر الالتزامات بالميزانية. 

-   مفهوم المصروف المدفوع مقدما                                                                        

·         يمكن تعريف المصروف المدفوع مقدماً Prepaid Expense بانه مصروف يخص أعواماً قادمة ولكنه سُدد مقدماً خلال العام الحالي، وهو بذلك يكون مبلغاً مستحقاً للمنشأة لدى الغير ويجب أن يظهر ضمن عناصر الأصول بالميزانية.


-   مفهوم الإيراد المستحق :                                                                              

·         يمكن تعريف الإيراد المستحق Accrued Revenue بأنه إيراد يخص العام الحالي ولكنه لم يحصل بعد وسيتم تحصيله خلال الفترات التالية وهو بذلك يكون مبلغاً مستحقاً للمنشأة لدى الغير ويجب أن يظهر ضمن عناصر الأصول بالميزانية. 

-    مفهوم الإيراد المحصل مقدما :                                                                     

·    يمكن تعريف الإيراد المحصل مقدماً Unearned Revenue ويسمى أيضاً بالإيراد غير المكتسب بأنه إيراد يخص أعواماً قادمة ولكنه حصل مقدماً خلال العام الحالي، وهو بذلك يكون بمثابة التزام مستحق على المنشأة للغير ويجب أن يظهر ضمن عناصر الالتزامات في الميزانية.

ما الفرق ين ما يدرج فى ميزان المراجعة وقائمة الدخل بالنسبة للمصروفات والإيرادات ؟          

أ- بالنسبة لميزان المراجعة :

- المصروفات التي تظهر ضمن الأرصدة المدينة في ميزان المراجعة هي المصروفات المدفوعة خلال العام، والإيرادات التي تظهر ضمن الأرصدة الدائنة في ميزان المراجعة هي الإيرادات المحصلة خلال العام.

                                      ميزان المراجعة فى ...............

     أرصدة مدينة 

×××××
     
    أرصدة دائنة



×××××        
           اسم الحساب                                                  

المصروفات المدفوعة خلال العام

الإيرادات المحصلة خلال العام


ب- أما قائمة الدخل :

- يجب أن تتضمن المصروفات التي تخص العام بغض النظر عن قيمة المصروف المدفوع، والإيرادات التي تخص العام بغض النظر عن قيمة الإيراد المحصل وذلك تطبيقاً لأساس الاستحقاق.

            قائمة الدخل عن السنة المنتهية فى ..........

    الإيرادات        

الإيرادات التي تخص العام                                   

المصروفات

المصروفات التي تخص العام     

صافى الربح أو صافى الخسارة           
       
××××
-------   

××××
---------
  
       

××××



(×××)   
------- 
××××         


· الفروق بين المصروفات المدفوعة والمصروفات التي تخص العام ،  والفروق بين الإيرادات المحصلة والإيرادات التي تخص العام تظهر في الميزانية :

- حيث تظهر المصروفات المقدمة والإيرادات المستحقة ضمن جانب الأصول باعتبارها مبالغ مستحقة للمنشأة طرف الغير

-  بينما تظهر المصروفات المستحقة والإيرادات المحصلة مقدماً ضمن جانب الالتزامات باعتبارها مبالغ مستحقة على المنشأة للغير.

                                                          الميزانية العمومية  في........

××××      
××××      
المصروفات المدفوعة مقدماً
الإيرادات المستحقة                
 ××××
××××        
   المصروفات المستحقة
الإيرادات المحصلة مقدماً            

 - يلاحظ أن هناك فرق بين حـ/  المصروف ، حـ/ المصروف المدفوع مقدماً ، حـ/ المصروف المستحق

 فالأول يعد من مجموعة المصروفات والثاني بعد من مجموعة الأصول، أما الثالث فيعد من مجموعة الالتزامات.

وكذلك هناك فرق بين حـ/ الإيراد، حـ/ الإيراد المحصل مقدماً، حـ/ الإيراد المستحق فالأول

 يعد من مجموعة الإيرادات، والثاني من مجموعة الالتزامات، أما الثالث فيعد من مجموعة الأصول

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu